دراسة: فيروس كورونا يفقد 90% من قدرته على العدوى بعد دقائق في الهواء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mA4Z2k

الدراسة: أغلب الإصابات تحدث في خلال الدقائق الخمس الأولى

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 12-01-2022 الساعة 22:05

ما هي المدة التي يفقد فيها الفيروس قدرته خلال وجوده في الهواء؟

20 دقيقة.

ما الجهة التي نشرت الدراسة؟

مركز أبحاث الهباء الجوي بجامعة "بريستول" البريطانية.

أكدت دراسة علمية أن فيروس كورونا يفقد 90% من قدرته على العدوى بعد 20 دقيقة من انتشاره في الهواء، وهو ما يكشف حقيقة جديدة حول المرض التاجي الذي تسبب بوفاة وإصابة ملايين البشر.

وكشفت الدراسة التي أجراها مركز أبحاث الهباء الجوي بجامعة "بريستول" البريطانية ونشرتها صحيفة "الغارديان" البريطانية، اليوم الأربعاء، عن فقدان الفيروس لأكثر من 90% من قدرته على العدوى خلال 20 دقيقة من انتشاره في الهواء، موضحة أن أغلب الإصابات تحدث خلال الدقائق الخمس الأولى.

واستخدمت الدراسة، وفق الصحيفة، أسلوب المحاكاة، للمرة الأولى، لتوضيح طريقة الفيروس في العدوى.

وبينت أن الإصابة تحدث عندما يكون الشخص المريض في نطاق قريب من الآخرين، وهو ما يعني أن ارتداء الأقنعة هو الأسلوب الأكثر نجاعة لتفادي الإصابة.

وأشارت إلى أن الباحثين استخدموا أسلوباً جديداً لدراسة سلوك الفيروس، وجزيئاته المتطايرة في الهواء، حيث كشفت أن جزيئات الفيروس بعدما تنطلق من رئتي مصاب، حيث الأجواء الرطبة الغنية بثاني أكسيد الكربون، سريعاً ما تفقد الرطوبة، وتجف.

وأوضح  التقرير أن درجة حرارة الهواء، لم تشكل عاملاً كبيراً يؤثر على نسبة العدوى، وهو ما يناقض ما كان معروفاً، من أن قدرة الفيروس على العدوى تقل بزيادة درجات الحرارة.

وفي آخر إحصائية نشرتها منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق من اليوم، أصيب أكثر من 15 مليون شخص بعدوى كورونا في العالم خلال الأسبوع الماضي، فيما توفي 5.5 مليون شخص.

كما بلغ عدد الإصابات المكتشفة نسبة 55٪ مقارنة بما قبله، والوفيات بنسبة 3% بسبب انتشار متحور أميكرون حول العالم.

مكة المكرمة