دراسة: يمكن التنبؤ بمرض الخرف قبل 10 سنوات من الإصابة به

الرابط المختصرhttp://cli.re/gq3w1q

الخرف مرض ناتج عن خلل بوظائف المخ ويشمل الذاكرة والتفكير والسلوك

الجمعة، 07-09-2018 الساعة 15:21

توصَّلت دراسة أجراها علماء دنماركيون إلى أن مرض الخرف يمكن التنبؤ به قبل 10 سنوات من الإصابة به، من خلال مجموعة عوامل يمكن رصدها.

الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "Canadian Medical Association Journal" العلمية، الجمعة، توصَّل من خلالها الباحثون إلى هذه النتيجة بعد مجموعة من التجارب.

وذكروا أن من أهم هذه العوامل: العمر، والجنس، واختلافات في الجين الذي يكوِّن شيفرة "أبوليبوبروتين" والموجود بعدة أشكال، لكن الشكل "APOE4" هو إحدى العلامات المسؤولة عن خطر الإصابة بالخرف.

وأشاروا إلى أن "العلماء يستطيعون التنبؤ بالخرف، عن طريق دراسة هذه العلامات الثلاث في وقت واحد".

الباحث المشارك في الدراسة روث فريك شميث قال: إن "التدخل في الوقت المناسب والقضاء على عوامل الخطر كالتدخين والاكتئاب وعلاج ضغط الدم والسكري والسمنة وفقدان السمع، قد يؤديان إلى تأخير أو منع تطور المرض".

وأضاف أن العلماء لاحظوا أن "النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الخرف، ويمكن الحد منه ومنع الإصابة به بمراجعة الأخصائيين دورياً؛ لدراسة مسببات المرض التي تظهر علاماتها قبل 10 سنوات".

تجدر الإشارة إلى أن هناك 47 مليون شخص مصابون بالخرف على مستوى العالم، بحسب منظمة الصحة العالمية، والمرض عبارة عن خلل في وظائف المخ ويشمل الذاكرة والتفكير والسلوك.