رصد أول بحيرة جوفية على كوكب المريخ

الرابط المختصرhttp://cli.re/GB5EWn

الخزان أول كتلة ثابتة من المياه السائلة يتم العثور عليها على المريخ

الخميس، 26-07-2018 الساعة 14:40

استخدم علماء جهاز رادار على متن مركبة فضاء لرصد ما قالوا إنها تبدو بحيرة مالحة كبيرة تحت الجليد، الذي يغطي سهول القطب الجنوبي للمريخ، وهي مكمن مائي وصفوه بأنه موطن محتمل لحياة ميكروبية.

والخزان الذي رصده العلماء يشبه مثلثاً مستدير الزوايا يبلغ قطره 20 كيلومتراً تقريباً، ويقع على عمق نحو 1.5 كيلومتر تحت سطح الجليد، بحسب ما نشرت وكالة "رويترز"، أمس الأربعاء.

ويمثل الخزان أول كتلة ثابتة من المياه السائلة يتم العثور عليها على المريخ على الإطلاق.

وتمثل مسألة وجود حياة في أي مكان غير كوكب الأرض أحد الأسئلة الأكثر أهمية في العلم، وتقدم النتائج الجديدة دلائل مشجعة لكنها لا تعد برهاناً على ذلك.

وقال الباحثون إن الأمر قد يتطلب سنوات للتحقق مما إذا كان هناك أي شيء حي فعلياً في هذه الكتلة المائية التي تشبه على الأرض بحيرة تحت الجليد، وذلك ربما من خلال بعثة مستقبلية تحفر في الجليد لأخذ عينات من المياه.

وقال روبرتو أوروسي، عالم الكواكب لدى المعهد الوطني للفيزياء الفلكية في إيطاليا والذي قاد البحث المنشور في دورية (ساينس): "هذا مكان على المريخ نجد فيه شيئاً يشبه كثيراً موطناً، مكاناً يمكن أن توجد فيه حياة".

وأضاف أوروسي: "هذا النوع من البيئات ليس مكاناً مثالياً لقضاء العطلة، أو مكاناً تسبح فيه الأسماك. لكن هناك في الواقع كائنات يمكنها البقاء والنمو في بيئات مشابهة. توجد كائنات دقيقة على الأرض قادرة على البقاء حتى في الجليد".

ورصد العلماء هذه البحيرة باستخدام بيانات جُمعت في الفترة بين مايو 2012 وديسمبر  2015، بواسطة جهاز على متن مركبة الفضاء مارس إكسبريس التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية يرسل ذبذبات الرادار التي تخترق سطح المريخ وطبقات الجليد.