روبوت سباحة مستوحى من سمكة طفيلية لفهم عمل الحبل الشوكي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N9dydP

الروبوت على هيئة سمكة طفيلية تدعى "لامبري"

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 11-10-2021 الساعة 19:45

لماذا اختار العلماء هذا النوع من الأسماك؟

بسبب تشابه الحبل الشوكي والجهاز العصبي المحيطي عندها وعند البشر.

ما الاستخدامات المتوقعة لهذا الروبوت؟

يمكن أن يساعد في تطوير روبوتات السباحة المستقبلية، لا سيما في مجال استكشاف المحيطات.

طوّر باحثون من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان، روبوتاً جديداً على هيئة سمكة طفيلية تدعى "لامبري"؛ في محاولة لدراسة وفهم عمل الحبل الشوكي.

وبحسب ما نشره موقع "سي نت"، اليوم الاثنين، عن الباحثين، فإن الغرض من تصميم هذا الروبوت هو فهم عمل الحبل الشوكي والجهاز العصبي عند البشر؛ وذلك بسبب التشابه الكبير بين تلك الأجزاء عند البشر وعند السمكة.

وقال كاميلو ميلو، الرئيس التنفيذي لشركة "KM-RoBoTa" للروبوتات الحيوية وباحث ما بعد الدكتوراه في المعهد: "إن الروبوت مصمم لدراسة الحبل الشوكي والجهاز العصبي المحيطي لسمكة تسمى لامبري". 

وأضاف ميلو: "إن هذه الحيوانات يمكنها أن تُعلمنا الكثير عن أنفسنا، لأن الحبل الشوكي والجهاز العصبي المحيطي عند السمكة وعندنا متشابهان، ولم يتغير إلى حد كبير على مدى مئات الملايين من السنين الماضية من التطور".

وقال الباحثون: "إن روبوت السباحة الخاص بهم ساعد في المساهمة بمعلومات جديدة، في نقاش طويل الأمد، في علم الأعصاب حول كيفية تفاعل الجهاز العصبي المركزي والمحيطي لتنسيق الحركة". 

ولاحظ الباحثون أنه بعد إجراء عديد من "العيوب" التي تشابه عمل الجروح والاضطرابات في الحبل الشوكي للروبوت، لاحظ الفريق كيف أن الروبوت لا يزال قادراً على السباحة.

والسبب في ذلك أن المستشعرات (التي تحاكي الجهاز العصبي المحيطي) سمحت للروبوت باستشعار الماء والتعويض بإجراءات أخرى وفقاً لذلك؛ للحفاظ على نمط السباحة الموجي مستمراً.

هذا الإجراء- وهو محاكاة إجراء جروح في الحبل الشوكي- سمح للعلماء بمعرفة أضرار تلك الجروح على حركة البشر وكيف يمكن معالجتها.

وكشف كاميلو أن الخطوات التالية لهذا المشروع قد تتضمن محاولات لتوجيه الروبوت واختبار قدرته على السباحة في مياهٍ أكثر اضطراباً. 

وأضاف: "إن هذا البحث يمكن أن يساعد في تطوير روبوتات السباحة المستقبلية، لا سيما في مجال استكشاف المحيطات".

مكة المكرمة