روسيا تحجب خدمات لـ"جوجل" لانتهاكها حظر "تيليغرام"

جوجل: تلقينا بلاغات عن تعطل بعض خدماتنا في روسيا

جوجل: تلقينا بلاغات عن تعطل بعض خدماتنا في روسيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 23-04-2018 الساعة 22:01


حظرت الهيئة الاتحادية لتنظيم الاتصالات الروسية بعض خدمات شركة "جوجل" الأمريكية، بسبب انتهاكها لحظر تطبيق "تيليغرام" الذي فرضته السلطات مؤخراً.

وقالت الهيئة في بيان، الاثنين: إن "جوجل لم تلب مطالب الهيئة وانتهكت الحظر المفروض على تيليغرام".

وأشارت "جوجل"، عبر حسابها الرسمي في "تويتر" بالروسية، إلى أنها تلقت بلاغات عن تعطل بعض خدماتها في روسيا.

وقالت في تغريدة: "نحن على دراية بأن بعض مستخدمينا في روسيا لم يتمكنوا من الوصول لبعض خدمات الشركة، ونحقق في تلك التقارير".

وقضت محكمة روسية، في أبريل الجاري، بحجب تطبيق المراسلات "تيليغرام" في البلاد، على خلفية رفض مسؤولي التطبيق تسليم مفاتيح تشفير مراسلات مستخدميه إلى جهاز الأمن الاتحادي.

اقرأ أيضاً :

شركة "كريم" لخدمات التوصيل تعلن اختراق قاعدة بياناتها

وطلبت روسيا من شركات التكنولوجيا كـ"آبل وجوجل وأمازون" رفع تطبيق تيليغرام من متاجرها للتطبيقات، ومنعه من توظيف خدماتهم لتجاوز الحظر، لكن الشركات لم تذعن للطلب الروسي، لا سيما أن انعكاساته قد تكون أكبر على الشركات؛ إذ سيفسر البعض رفع التطبيق أو منع وصوله إلى الخدمات على أنه تواطؤ مع حملة رقابة بدل الوقوف بجانب الضحية في هذه الحالة.

وتسعى "تيليغرام" إلى تجاوز الحظر الذي فرضته السلطات الروسية على خدماتها، عبر استخدام خوادم بديلة لتضليل أجهزة الرقابة الروسية.

وعادة ما توظف منصات الإنترنت المحظورة في دولة ما خوادم لتجاوز إجراءات السلطات ضدها، كما هو الحال في إيران وبعض الدول العربية.

ومع أن استخدام خوادم شركات أخرى ينجح في تضليل السلطات، فقد تعقبت أجهزة الرقابة الروسية الخوادم البديلة التي شرع تيليغرام باستخدامها لتجاوز الحظر، فأقدم على حظرها هي الأخرى.

الخوادم البديلة لتيليغرام هذه المرة كانت لشركتي جوجل وأمازون، ما تسبب بحظر 18 شبكة فرعية على الأقل للشركتين في روسيا.

مكة المكرمة