"رويترز": تعرض مؤسسات حكومية خليجية لهجمات إلكترونية من "الباهاموت"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qAVEq1

استهدف المتسللون مسؤولين سعوديين

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 07-10-2020 الساعة 22:06

كشفت شركة "بلاك بيري" للبرمجيات عن تعرض مؤسسات حكومية للسعودية والإمارات وأعضاء في الأسر الحاكمة للبحرين والكويت وقطر لهجمات إلكترونية من مجموعة "الباهاموت".

وأظهر التقرير الذي نشرته وكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء، نقلاً عن الشركة، وجود أنشطة المجموعة التي تعرف باسم "الباهاموت"، وهو وحش بحري في الأساطير العربية، ويسلط الضوء على توصل الباحثين في مجال الأمن الإلكتروني على نحو متزايد لأدلة على وجود مرتزقة على الإنترنت.

وأكد نائب رئيس الأبحاث في "بلاك بيري"، إريك ميلام، أن تنوع أنشطة "الباهاموت" كان شديداً لدرجة جعلته يفترض أن المجموعة تخدم عملاء مختلفين.

وقال ميلام قبل إصدار التقرير: "هناك الكثير جداً من الأشياء التي تحدث على العديد من الأصعدة المختلفة... بحيث لا يمكن أن تكون دولة واحدة".

وجمعت "بلاك بري"، التي ضمت شركة "سايلانس" لمكافحة فيروسات الكمبيوتر إليها في 2019، قرائن رقمية توصل إليها باحثون آخرون على مدار السنين لرسم صورة عن مجموعة معقدة من المتسللين.

وربطت "بلاك بيري" المجموعة بتطبيقات هواتف محمولة على متجري التطبيقات الإلكترونية التابعين لشركتي "آبل" و"غوغل".

وقال التقرير إن هذه التطبيقات، التي تشمل تطبيقاً لمتابعة حالة اللياقة البدنية وآخر للتحكم في كلمات السر، ربما ساعدت المتسللين على تتبع أهدافهم.

وبينت وكالة "رويترز" أنها تمكنت من تحديد أهداف جديدة للمجموعة عن طريق مقارنة بيانات التقرير مع بيانات صفحات لاصطياد المتسللين تابعة لـ"يو.آر.إل سكان"، وهي إحدى الأدوات المستخدمة في أمن الإنترنت.

ومن الجهات المستهدفة وزارة الدفاع الإماراتية، والمجلس الأعلى للأمن الوطني في الإمارات، وثاني أبرز دبلوماسي إماراتي في واشنطن، شيماء قرقاش.

واستهدف المتسللون كذلك مسؤولين سعوديين، إذ أظهرت صفحات اصطياد المتسللين التابعة لـ"يو.آر.إل سكان"، أنهم استهدفوا خدمة البريد الإلكتروني الحكومي السعودية (موثوق) ونحو 6 وزارات سعودية، والمركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية الذي يقع مقره في الرياض ويساعد في تنسيق السياسة الخارجية للمملكة.

وتعقب المتسللون شخصيات من الأسر الحاكمة ومسؤولين تنفيذيين في البحرين والكويت وقطر.

مكة المكرمة