رويترز: عُمان تستعد لإطلاق قمر صناعي في 2024

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4X8bv

القمر بدأ العمل على تجهيزه منذ سنوات

Linkedin
whatsapp
الأحد، 27-06-2021 الساعة 19:44

ما الذي تقوم به السلطنة حالياً؟

مناقصة من أجل تصنيع القمر الصناعي.

متى ستطلقه؟

خلال عام 2024.

تعتزم سلطنة عمان إطلاق قمر صناعي للاتصالات خلال عام 2024، وهو الأول لها منذ بدأت العمل في هذا الأمر عام 2006.

وقالت وكالة "رويترز" إن السلطنة تعمل على مناقصة من أجل تصنيع القمر الصناعي.

وكانت هناك خطط عمانية أعلنت من قبل تقول إن التوجه إلى الفضاء عملية بدأت بالفعل عام 2006، وهي الخطة التي أعلنت هذا العام حول برنامج السلطنة الفضائي.

وفي يناير 2018، قالت الجمعية الفلكية العمانية إنها تستعد لإعداد وإطلاق أول قمر صناعي مكعبي في فضاء السلطنة، مشيرة إلى أنها حصلت على جميع الموافقات الحكومية، كما تم الانتهاء من الترتيبات اللازمة لذلك.

وأشار بيان الجمعية إلى أنه تم الاتفاق على كل ما يتطلبه المشروع، مشيرة إلى أنه تم بحث حجز الترددات اللازمة للاتصالات الفضائية بالقمر وتنزيل البيانات لاحقاً، ودور الجهات ذات الصلة في توفير سبل دعم المشروع، والتكلفة المتوقعة، ودعم الكوادر البشرية المتخصصة، ونوعية الحمولة العلمية المحتملة له.

والجمعية الفلكية العمانية إحدى المؤسسات غير الربحية، أُسست في مايو 2004، وأشهرت في 7 يونيو 2008 بقرار وزاري من وزيرة التنمية الاجتماعية، وتهدف إلى جمع المهتمين بعلم الفلك في عمان، وتعنى برصد الأحداث الفلكية ذات الأهمية وتشجع الاهتمام بعلم الفلك.

يذكر أن الأقمار الصناعية المكعبية هي الأصغر حجماً، وتعرف بالأقمار الصناعية النانوية، وتستخدم في الأرصاد الجوية والاتصالات، وفي أنظمة تحديد المواقع الملاحية (جي بي إس) على الأرض، ومن ثم فهي تعمل على توفير فرص جديدة للعلوم الفضائية.

مكة المكرمة