زوكربيرغ يعتزم بيع أسهمه في "فيسبوك"

مارك زوكربيرغ

مارك زوكربيرغ

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 23-09-2017 الساعة 14:00


يعتزم المدير التنفيذي ومؤسس شركة "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، بيع أسهمه في الشركة المسؤولة عن موقع التواصل الاجتماعي الأشهر عالمياً؛ لتمويل مشاريع خيرية.

وكتب زوكربيرغ على صفحته في "فيسبوك": "نخطط لتسريع عملنا وبيع ما بين 35 و75 مليون سهم في فيسبوك، خلال الأشهر الـ 18 المقبلة؛ لتمويل أنشطتنا في مجالات التعليم، والعلوم، والحقوق".

وأعلن زوكربيرغ التخلّي عن خطة تجزئة السهم، بعد أن رفع أحد المساهمين دعوى قضائية ضد الشركة يطالبها بعدم التجزئة.

ويرجع قرار التجزئة من الأساس لضمان استمرار سيطرة زوكربيرغ على "فيسبوك"، حتى بعد التبرّع بعدد هائل من الأسهم المملوكة له لصالح مؤسسة خيرية أسّسها بمشاركة زوجته.

اقرأ أيضاً :

أسهم "فيسبوك" الأكثر انتشاراً في دول الخليج

وأوضح زوكربيرغ أن ارتفاع قيمة سهم "فيسبوك" يتيح له تجنّب عملية تجزئته، فضلاً عن الأداء الإيجابي للشركة على مدار العام والنصف الماضيين، الأمر الذي يمكّنه من تنفيذ التزامه بالتبرّع لمؤسسته الخيرية، وامتلاك زمام الأمور في موقع التواصل الاجتماعي لعشرين عاماً أو أكثر.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية، عن زوكربيرغ أنه سحب مقترحاً لمجلس إدارة "فيسبوك" بتجزئة سهم الشركة، والتي تقدّر قيمتها السوقية بنحو 500 مليار دولار.

وعلى صعيد التداولات، أغلق سهم "فيسبوك" جلسة الجمعة على انخفاض نسبته 0.33%، عند 170.54 دولاراً.

ومنذ مطلع 2017، ارتفع سهم فيسبوك بنسبة 48.23%، من 115.05 دولاراً بلغها في 30 ديسمبر، إلى 170.54 دولاراً سجّلها الجمعة، وفقاً لبيانات وكالة "بلومبرغ".

وبعد أن أحكم سيطرته على العالم الافتراضي، خلال السنوات العشر الأخيرة، باختراعه الذي سجّله التاريخ، تتزايد الأحاديث والتحليلات في أوساط المواقع الاجتماعية والصحافة الأمريكية حول إمكانية إحكام زوكربيرغ سيطرته على العالم الواقعي.

واتخذ مؤسس فيسبوك خلال الفترة القليلة الماضية سلسلة إجراءات دفعت "الفيسبوكيين" في العالم إلى رسم توقعات وطرح تساؤلات حول ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2020.

مكة المكرمة