"زيكا" لم يعد حالة صحية طارئة عالمياً

انتشر الفيروس الذي ينقله البعوض بسرعة عبر الأمريكتين

انتشر الفيروس الذي ينقله البعوض بسرعة عبر الأمريكتين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 21-11-2016 الساعة 09:46


أعلنت منظمة الصحة العالمية الأحد، أن فيروس زيكا المشتبه في تسببه في تشوهات دماغية خطيرة لدى المواليد الجدد لم يعد "حالة صحية عامة طارئة على المستوى العالمي".

وقال رئيس لجنة الطوارئ بشأن فيروس زيكا في منظمة الصحة العالمية، ديفيد هيمان، خلال مؤتمر صحفي، إن هذا الفيروس "يبقى مشكلة ذات أهمية كبرى على المدى الطويل، لكنه لم يَعُد حالة صحية عامة طارئة على المستوى العالمي".

وجاء في بيان للمنظمة: "بما أن البحوث أثبتت رابطاً بين فيروس زيكا وحالات صغر الجمجمة، اعتبرت لجنة الطوارئ أن إيجاد آلية تقنية صلبة على المدى الطويل بات أمراً ضرورياً لوضع أسس رد شامل".

وأضاف البيان: "بنتيجة ذلك، تعتبر لجنة الطوارئ أن فيروس زيكا وتبعاته تبقى تحدياً مستمراً وكبيراً في مجال الصحة العامة، ما يتطلب تحركاً مكثفاً، غير أنه لم يعد حالة صحية عامة طارئة بموجب القواعد الصحية العالمية".

وتفشّى فيروس زيكا بسرعة كبيرة عام 2015 في أمريكا الجنوبية ومنطقة الكاريبي، وكان 23 بلداً أعلنت تسجيل حالات صغر جمجمة (صعل) وإصابات بمتلازمة غيلان-باريه وهو مرض عصبي له صلة محتملة بالفيروس.

وانتشر الفيروس الذي ينقله البعوض بسرعة عبر الأمريكتين وتحديداً البرازيل، وهي الدولة الأكثر نكبة بالفيروس في تلك المنطقة.

مكة المكرمة