ساعة ذكية تقيس مستويات الدواء لتخصيص كمياته بدقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4vJ7AW

الساعة مزودة بمستشعر يحلل عينات من قطرات العرق ويكشف مستوى الدواء في الجسم

الأحد، 09-08-2020 الساعة 20:44
كيف تحدَّد الجرعات المناسبة للأدوية؟

يصف الأطباء الأدوية على نهج "مقاس واحد يناسب الجميع"، وتوصَف تلك الجرع بناءً على المتوسطات الإحصائية لفعاليتها.

ما الفائدة من هذه الساعة؟

تتيح للأطباء متابعة مستوى العلاج عند المرضى المصابين بأمراض تتطلب دواء مستمراً مثل مرضى السرطان والأمراض النفسية.

هناك عوامل قد تسبب اختلاف فعّالية الدواء من شخص إلى آخر؛ مثل وزن المريض وعمره، كما أن التركيب الجيني لكل فرد فريد من نوعه، ومن ثم يمكن أن تختلف الاستجابات للأدوية.

بيّن المهندسون في كلية "سامويل" للهندسة بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس، وزملاؤهم في كلية "ستانفورد" للطب، أنه يمكن تتبع مستويات الأدوية داخل الجسم في الوقت الفعلي باستخدام ساعة ذكية مخصصة تحلل المواد الكيميائية الموجودة في العرق.

وقال قائد الدراسة، سام أمامينجاد، الأستاذ المساعد في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا: "أردنا إنشاء تقنية يمكن ارتداؤها ويمكنها تتبع خصائص الدواء داخل الجسم بشكل مستمر ودون تدخل جراحي".

ويضيف: "بهذه الطريقة يمكننا تخصيص الجرعة المثلى وتوقيت تناولها لكل فرد، ومن خلال هذا النهج يمكننا تحسين فعالية العلاجات".

ينتهي الأمر بالعديد من الأدوية إلى الخروج مع العرق بسبب أحجام جزيئاتها الصغيرة؛ لهذا السبب ابتكر الباحثون ساعة ذكية مزودة بمستشعر يحلل عينات من قطرات العرق الصغيرة.

ونظراً لأن لكل دواء توقيعه الكهروكيميائي الفريد الخاص به، يمكن تصميم المستشعر للبحث عن مستوى دواء معين في أي وقت.

وقال المؤلف المشارك للدراسة رونالد دبليو ديفيس، أستاذ الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في كلية الطب بجامعة ستانفورد: "هذه التكنولوجيا هي تغيير قواعد اللعبة، وخطوة مهمة إلى الأمام لتحقيق الطب الشخصي".

ويعتقد العلماء، بحسب ما نشر موقع "فيز"، اليوم الأحد، أن هذا النهج في تتبع مستوى الدواء يتيح للأطباء متابعة مستوى العلاج عند المرضى المصابين بأمراض تتطلب دواء مستمراً مثل مرضى السرطان والأمراض النفسية.