"سبيس إكس" الأمريكية تطلق أول صاروخ منذ سبتمبر الماضي

هبطت المرحلة الأولى بنجاح بعد عشر دقائق من إطلاق الصاروخ

هبطت المرحلة الأولى بنجاح بعد عشر دقائق من إطلاق الصاروخ

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 15-01-2017 الساعة 21:13


أطلقت شركة سبيس إكس صاروخاً من طراز فالكون‭ ‬من ولاية كاليفورنيا الأمريكية السبت، لتستأنف بذلك الشركة إطلاق الصواريخ لأول مرة منذ انفجار صاروخ كانت أطلقته في سبتمبر/أيلول الماضي.

ويهدف إطلاق الصاروخ، الذي يزيد طوله على 70 متراً، من قاعدة فاندنبرغ بولاية كاليفورنيا، الساعة 9:45 صباحاً (17:54 بتوقيت غرينتش)، إلى وضع عشرة أقمار صناعية في الفضاء لمصلحة شركة إريديوم للاتصالات.

وألغيت الخطط الطموحة لإيلون ماسك، مؤسس سبيس إكس ومالكها، المتعلقة بإطلاق الصواريخ منذ انفجار سبتمبر/أيلول، الذي وقع أثناء تزويد صاروخ بالوقود قبل إطلاقه من فلوريدا.

وبعد عشر دقائق من إطلاق الصاروخ، السبت، هبطت بنجاح المرحلة الأولى من الصاروخ التي انفصلت عن باقي الصاروخ على منصة في المحيط الهادي. وهذه المرحلة نفذتها في السابق أربعة صواريخ من طراز فالكون قبل عودتها. وتسعى سبيس إكس لإعادة استخدام الصواريخ تقليصاً للنفقات.

اقرأ أيضاً :

خبير قطري: الاستثمارات الخليجية المرتقبة ستنعش اقتصاد تركيا

وستختبر هذه المهمة التغييرات التي نفذتها شركة سبيس إكس منذ الانفجار الذي وقع على منصة الإطلاق.

وقرر المحققون في الحادث إن انفجار عبوة من الهليوم داخل صهريج الأوكسجين السائل في المرحلة الثانية من الصاروخ سبب الانفجار. ويجري إعادة تصميم العبوة، ولكن إلى أن يتم ذلك تعالج سبيس إكس هذه المشكلة بتعديل إجراءات التزود بالوقود.

ودمر الانفجار صاروخ دفع لسبيس إكس تكلفته 62 مليون دولار، وقمراً إسرائيلياً للاتصالات تبلغ قيمته 200 مليون دولار كان من المقرر وضعه في الفضاء الخارجي بعد ذلك بيومين.

وأربك الحادث البرنامج الطموح للشركة، الذي يتضمن بدء نقل رواد فضاء أمريكيين إلى الفضاء العام المقبل، كما تعتزم أيضاً القيام بأول رحلة إلى كوكب المريخ.

وقالت سبيس إكس إن رحلة السبت ستبدأ في إزالة تراكم لبرامج الإطلاق التي تضم أكثر من 70 مهمة، تزيد قيمتها على عشرة مليارات دولار، في انتظار عمليات الإطلاق على متن صواريخ فالكون التابعة لسبيس إكس.

وقال تقرير نشر الجمعة في وول ستريت جورنال، إن سبيس إكس تهدف إلى إطلاق 27 صاروخاً في 2017، وهو ما يزيد ثلاث مرات عن ثماني رحلات تمكنت الشركة من إطلاقها في 2016.

مكة المكرمة