سحبَ بساط الرعب من تحت الفطر الأسود.. ما علاقة الفطر الأبيض بـ"كورونا"؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZbYRq

سجلت الهند إصابات بأعداد كبيرة بالفطر الأسود مؤخراً

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 24-05-2021 الساعة 15:59

- ما هو الفطر الأسود؟

نوع من البكتريا الخطيرة تتسبب بوفاة نصف من يصابون به.

- ما هو الفطر الأبيض؟

نوع من البكتريا، وهو شائع بكثرة بين الناس يمكن التحكم به بسهولة وهناك العديد من الأدوية المعالجة له.

- أيهما أخطر الفطر الأسود أم الأبيض؟

الفطر الأسود أكثر توغلاً وتأثيراً، ويمكنه أن يتسبب بكثير من الضرر للجيوب الأنفية والعينين، وحتى الدماغ.

على الرغم من أن "الفطر الأسود" مرض معروف في دول أخرى لا سيما الهند، فإنه طرق للمرة الأولى مسامع المواطنين العرب، والخليجيين خاصة، خلال اليومين الماضيين، بعدما تكشف عن أن الفنان الكبير سمير غانم مات متأثراً به.

وما كادت وسائل الإعلام العربية والخليجية تبين هذا المرض وتفاصيل نشوئه ومخاطره، حتى شاع مرض آخر هو الفطر الأبيض، ليزيح الأسود عن أضواء وسائل الإعلام نحوه.

الخميس (20 مايو 2021) أعلن في مصر وفاة سمير غانم بعد إصابته بفيروس كورونا، ليعلن شقيقه حسام أن الوفاة كانت بسبب "الفطر الأسود"، لكن وزارة الصحة أكدت عدم ثبوت ذلك.

دول الخليج تنفي

ومع انتشار الأخبار التي تشير إلى انتشار مرض الفطر الأسود وتأثيره على حياة المصابين بكورونا، نفت دول خليجية وجود أي إصابات بهذا المرض على أراضيها.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن المتحدث باسم وزارة الصحة محمد العبد العالي، في مؤتمر صحفي قوله: إن "المملكة لم ترصد أي حالات خاصة بـ(الفطر الأسود) على أراضيها".

من جانبه أكد وكيل وزارة الصحة المساعد في البحرين عبد الله مفرح عسيري، أنه "لا وجود لإصابات بالفطر الأسود على أراضي المملكة".

وأوضح في تصريح صحفي أن "ما يشاع عن إصابات بالفطر الأسود مرتبطة بـ(كوفيد-19) في مملكة البحرين غير صحيح".

وشدد على أن "الفطر الأسود ينتشر بين المصابين بأمراض شديدة، وليست له علاقة مباشرة بكورونا".

بدورها نقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية عن استشاري الأمراض المعدية، د. غانم الحجيلات، قوله: إن "الفطر الأسود مرض قديم وليست له علاقة بفيروس كورونا".

وأشار إلى أنه يوجد في العنايات المركزة ويصيب المرضى في العناية الذين يتلقون المضادات الحيوية والكورتيزون فترات طويلة. كما أنه من الممكن أن يصيب أي عضو من جسم الإنسان.

ما هو الفطر الأسود؟

لطالما اعتادت الهند على تسجيل عشرات الحالات السنوية من عدوى الفطر الأسود، لكن هذا العام وتزامناً مع جائحة فيروس كورونا التي تفتك بالبلاد، تخطت الأرقام المسجلة بهذا المرض عتبة 7 آلاف إصابة.

تشير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن داء الفطر الأسود هو نتيجة عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق المتعفنة.

ويصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ)، التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

بحسب الخبراء، يجب اكتشاف العدوى بشكل مبكر لأنها عدوانية، وكشط الأنسجة الميتة وإزالتها. وقد يُضطر الجراحون أحياناً إلى إزالة أنف المريض أو عينه أو حتى فكه لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.

وتعد هذه العدوى قاتلة إذ يموت أكثر من نصف من يصابون به. ويعتبر مرضى كورونا الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، وأيضاً مرضى السكري، وعلاج هذا المرض هو دواء "أمفوتريسين ب".

الفطر الأبيض

بعد انتشار الفطر الأسود بين المصابين بفيروس كورونا في الهند، اكتُشفت حالات إصابة بالفطر الأبيض، ظهرت في ولاية أوتار براديش، بحسب تقرير نشره موقع "إنديا توديه" الهندي.

"داء المبيضات" أو "سلاق الفم" أو حتى "القلاع الفموي"، جميعها أسماء تطلق على "الفطر الأبيض"، التي تمثل حالة من تراكم نوع من الفطريات وتحديداً على اللسان، تتجلى ببقع بيضاء داخل الفم، وفق موقع "مايو كلينك".

وقد يكون أحياناً من الطبيعي وجود هذا النوع من الفطريات داخل الفم، ولكن خطورتها تكمن عندما تتفشى لتصل إلى سقف الفم أو اللثة أو اللوزتين.

وعادة ما يرى الأطباء هذا النوع من الفطريات بين الرضع أو كبار السن، أو أي من الأشخاص الذي يتلقون علاجات تخفض مستوى عمل الجهاز المناعي، التي قد تكون مشكلة كبيرة إذا كان الجهاز المناعي ضعيفاً وغير قادر على مقاومتها.

وفي حالات الإصابات الشديدة قد لا يستطيع الشخص بلع الطعام أو يشعر بوجود شيء في الحلق، والتي قد تعني أن هذه الفطريات انتشرت ووصلت للمريء.

أيهما أخطر؟

وفقاً لصحيفة "إنديا توديه" يقول الطبيب الهندي إيسوار جيلادا، وهو متخصص بالأمراض المعدية، إن الفطر الأبيض "هو مجرد خرافة ومفهوم خاطئ" لما يعرف بـ "داء المبيضات" أو "سلاق الفم"، وهي تعتبر من أكثر أنواع العدوى الفطرية شيوعاً.

وأكد أنه من الناحية العلمية ليس هناك ما يدعم أن "الفطر الأبيض أكثر خطورة من الفطر الأسود".

وأضاف جيلادا أنه لمساعدة المصابين بفيروس كورونا يتم إعطاؤهم مضادات حيوية وأدوية مختلفة قد تهيئ بيئة الجسم لتصبح مناسبة للعدوى الفطرية، خاصة بعدما يثبط نشاط الجهاز المناعي.

لكن في المقابل، يقول الطبيب كابيل سالجيا، المتخصص في أمراض الرئة في مستشفى بومباي: إن "الفطر الأسود، أو الذي يعرف أيضاً باسم فطر الغشاء المخاطي، أكثر توغلاً وتأثيراً، ويمكنه أن يتسبب بكثير من الضرر للجيوب الأنفية والعينين، وحتى الدماغ".

وذكر أن العدوى البسيطة الناتجة عن الفطر الأبيض يمكن التحكم بها بسهولة، وهي ليست بصعوبة الفطر الأسود، إذ يوجد العديد من الأدوية التي تدفع باستقرار وعلاج الفطر الأبيض.

ورغم ما يقوله هؤلاء الأطباء، فإن تقريراً نشرته شبكة "نيوز 18" الهندية، يقول إنه بعد الإبلاغ عن 4 حالات مؤكدة بالإصابة بالفطر الأبيض، يشير خبراء إلى أن "العدوى الفطرية" قد تصبح أكثر خطورة عما سبق.

وبيّن التقرير أن عدوى الفطريات البيضاء قد تؤثر قي الرئتين وأجزاء عديدة من الجسم، وتسبب أضراراً في الأعضاء الحيوية مثل الدماغ والجهاز التنفسي والكلى، خاصة للمصابين بداء السكري.

مكة المكرمة