سعوديان يسجلان براءة اختراع لتوليد الكهرباء عبر المشي في الحرم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qA9jD3

التقنية تعمل على توليد الكهرباء عن طريق المشي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 06-12-2020 الساعة 08:51

ما فكرة الاختراع للأكاديميين السعوديين؟

توليد الكهرباء عن طريق المشي.

أين يمكن تنفيذ الفكرة؟

في الأماكن التي توجد بها أماكن مشي كالحرم المكي.

سجَّل أكاديميان سعوديان براءة اختراع في الولايات المتحدة الأمريكية عن فكرة لتوليد الكهرباء عن طريق المشي على مكابس صغيرة توضع تحت الأرضيات في الحرم المكي الشريف.

وقال الدكتور عبد الحميد الخطيب، أستاذ الهندسة الطبية المساعد في جامعة الملك عبد العزيز، أحد مُسجلي براءة الاختراع، في حديثه لقناة "الإخبارية" السعودية، أمس الأحد: "أخذنا سنوات لحين تسجيل براءة الاختراع هذه"، مُشيراً إلى أن العالم يبحث عن طاقات نظيفة، في وقت توجد فيه طاقات مُهدرة لم تستغل بعد.

وأضاف الخطيب: "تعمل عن طريق الضغط على مكابس صغيرة تُوضع تحت الأرضيات، وتُجمع الطاقة المُولدة في بطاريات لوقت الحاجة، حيث يصلح للأماكن التي يكون فيها عدد المشاة كبيراً عبر مسافات طويلة".

وأوضح الخطيب أنه ليس هناك حاجة لمواد مُكلفة لتشغيل هذا الاختراع، وأن تنفيذه لا يحتاج تجهيزات جديدة أو تقنيات بحاجة لأن تُكتشف.

وأشار إلى أنه لعمل ذلك يمكن "استخدام بلاط عادي أسفله مكابس، ونستخدم سائلاً قد يكون ماء أو زيتاً، أو غازات خاملة، وعند الضغط على المكابس تتحرك توربينات شبيهة بتوربينات توليد الطاقة عن طريق الهواء أو الماء"، حسب قوله.

وبين أن هذه التقنية يمكن أن تتناسب مع أماكن مثل المولات وممشى الرياض ومداخل الفنادق، ومثلها الحرمان المكي والمدني، لكونهما يحتويان أعداداً كبيرة من الناس، وهو ما يمكن أن يُسهم في توفير نسبة كبيرة الطاقة اللازمة لإضاءة الحرمين.

ولفت إلى أن الاختراع جاهز للتنفيذ، وسيرى النور قريباً جداً، كما أن هناك مساعي لعقد لقاءات بين المستثمرين والجهات المعنية وجامعة الملك عبد العزيز.

مكة المكرمة