سماء قطر تشهد تجاور 3 كواكب مع القمر في يناير

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b1Xjvj

سيتمكن سكان قطر من التمتع بمشاهدة ظاهرة فلكية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 10-01-2021 الساعة 14:10

- ما الكواكب التي سيمكن مشاهدتها؟

الزهرة وعطارد والمريخ.

- متى تبدأ وتنتهي رؤية الظاهرة؟

منذ الثلاثاء وحتى الجمعة.

أعلنت دار التقويم القطري أن ثلاثة من كواكب المجموعة الشمسية سيقع كل منها بجوار القمر، في أوقات مختلفة خلال شهر يناير الجاري، مبينة أن سكان دولة قطر وجميع دول المنطقة العربية سيتمكنون من رؤية ورصد الكواكب الثلاثة.

وبحسب ما ذكرت "وكالة الأنباء القطرية" (قنا)، اليوم الأحد، قال بشير مرزوق، الخبير الفلكي بدار التقويم القطري: إن "ألمع كواكب المجموعة الشمسية؛ الزهرة، سيصل إلى أقرب نقطة من الهلال المتناقص لشهر جمادى الأولى، خلال الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 12 من يناير الجاري".

وأضاف مرزوق أن الزهرة سيكون على بعد زاوي قدره درجة قوسية واحدة ونصف درجة شمال مركز الهلال، وسيتمكن سكان دولة قطر من رؤية ورصد الزهرة والقمر معاً بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي في سماء الفجر؛ من بعد شروق القمر وحتى موعد شروق شمس الثلاثاء.

وبين أن أصغر كواكب المجموعة الشمسية؛ عطارد، سيصل إلى أقرب نقطة من هلال شهر جمادى الآخرة، في فجر يوم الخميس 14 يناير الجاري، مفيداً بأن البعد الزاوي بينهما سيكون درجتين ونصف درجة قوسية شمال مركز الهلال.

وتابع بأنه سيتمكن سكان دولة قطر من رصد الهلال وعطارد معاً أعلى الأفق الغربي في سماء المساء، خلال مدة زمنية قدرها ساعة واحدة و6 دقائق من وقت غروب شمس الخميس عند الساعة (5:06) مساء، وحتى موعد غروب عطارد عند الساعة (6:12) مساء بتوقيت الدوحة المحلي.

وأشار مرزوق إلى أن المريخ سوف يصل إلى أقرب نقطة من قمر شهر جمادى الآخرة، وذلك مساء يوم الخميس 21 من يناير الجاري.

وبين أن "المريخ سيكون على بعد زاوي قدره خمس درجات قوسية شمال مركز القمر، وسيتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رؤية ورصد المريخ والقمر معاً بالعين المجردة في وسط السماء؛ من وقت غروب شمس الخميس وحتى موعد غروب المريخ بعد منتصف ليل الجمعة بـ 18 دقيقة بتوقيت الدوحة المحلي".

وتكمن أهمية تلك الظواهر الفلكية في أنها فرصة جيدة للاستمتاع برؤية ورصد الكواكب والقمر معاً عند أقرب نقطة في الأوقات المعلنة، إضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية المستخدمة في حساب مدارات حركة الكواكب والنجوم.

مكة المكرمة