"سياج" مبادرة عُمانية للتوعية بالسرطان تنال جائزة عالمية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1kYBRd

الدكتورة عذاري الزعابية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 06-11-2020 الساعة 22:33

- ما هي مبادرة "سياج" العمانية؟

 تهدف لمواجهة الشائعات المتعلقة بالسرطان ونشر المعلومات الصحيحة عنه.

- ما الجائزة التي حصلت عليها الدكتورة عذاري الزعابية؟

جائزة "IBRO" التي تنظمها المنظمة العالمية لأبحاث الدماغ بالمملكة المتحدة.

حصدت الطبيبة والأكاديمية العمانية عذاري الزعابية جائزة "IBRO" البريطانية، لتكون أول عُمانية تحظى بهذه الجائزة المرموقة.

وتعمل الزعابية أستاذة مساعدة ومختصة أولى في قسم التشريح بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس ومستشفى الجامعة. كما أنها مُؤسسة مبادرة "سياج" التي تهدف لتوفير أكبر قدر من المعلومات الصحيحة عن مرض السرطان.

وقالت الطبيبة العُمانية الحاصلة على الجائزة التي تقدمها المنظمة العالمية لأبحاث الدماغ في المملكة المتحدة، إنها حصلت وفريقها على هذه الجائزة تقديراً للمجهودات التي بذلوها في مبادرة "سياج" منذ العام 2019.

وأضافت الزعابية لصحيفة "أثير" المحلية، الجمعة، أن الأمر لم يكن سهلاً؛ لأن المؤسسة المنظمة للجائزة طلبت الكثير من المستندات والأدلة على كل ما قدمته المبادرة من خدمات، فضلاً عن أن المنافسة شملت متقدمين من أنحاء العالم.

وقالت الطبيبة العمانية إنها وفريقها سيستثمرون هذا التكريم في فعالية قادمة تخص صحة الجسد والدماغ خلال عام 2021، وسيتم الإفصاح عنها قريباً.

وعن إطلاق مبادرة "سياج" تقول الزعابية: "بدأت رحلتي بالتعمق بأبحاث السرطان في السلطنة، وقررت عمل المبادرة التي انطلقت بعدد قليل من طلاب الطب، لكن هذا العدد ما لبث أن زاد بدخول سفراء من كل السلطنة".

ويشارك في المبادرة بحسب الزعابية شباب تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 30 عاماً، وقد حاولوا جاهدين أن يخرجوا عن المألوف بنشر الوعي عن مرض السرطان وعن نظام الحياة الصحي بطريقة مميزة تلامس المجتمع العماني.

وتخرجت الزعابية في جامعة السلطان قابوس عام 2008، وكانت من الأوائل على دفعتها، وتم ابتعاثها إلى الولايات المتحدة للحصول على الدكتوراه، التي حصلت عليها في مجال أبحاث سرطان الثدي وسرطان القولون بمرتبة الشرف.

مكة المكرمة