شاهد: أسرار الكون الخفية سيكشفها هذا التلسكوب العملاق

يعمل بسبع مرايا قياسية متراصة

يعمل بسبع مرايا قياسية متراصة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-11-2017 الساعة 21:37


نجح فريق عالمي متخصص بعلم الفلك في صناعة أكبر تلسكوب في العالم، بتكلفة تجاوزت مليار دولار أمريكي، ويتوقع أن يكون المفتاح لأبواب الكون الخفية، والكشف عن الأسرار التي تمثل مجرد نظريات حالياً.

ويتكون مشروع التلسكوب العملاق ماجلان "GMT" من اتحاد دولي من الجامعات الرائدة والمؤسسات العلمية، من دول مختلفة، إذ يسعى الفريق إلى بناء هذا المرصد الأرضي العملاق بمدينة "لاس كاباناس" في "تشيلي"، وتشغيله خلال النصف الأول من عام 2023.

ويعتمد التلسكوب على تصميم فريد من نوعه مع العديد من المزايا، إذ يعمل بسبع مرايا قياسية متراصة، تشكل كل واحدة منها سطحاً ضوئياً قطره 24 متراً ونصف المتر، في حين سيبلغ قطر التلسكوب الإجمالي 368 متراً مربعاً.

وسيملك التلسكوب "ماجلان" قوة كبيرة تصل إلى 10 أضعاف تلسكوب "هابل" الفضائي، وسيمكنه تقديم بيانات ذات جودة عالية جداً، في حين أكد الفريق أن التلسكوب "ماجلان" يحتاج إنجازه إلى سبع سنوات من العمل الدقيق، باستخدام التقنيات الحديثة.

وقال باتريك مكارثي، نائب رئيس العمليات والعلاقات الخارجية في مشروع "GMT": "إن التلسكوب تم تصميمه بتقنية عالية تجعله يتجاوز المشاكل التي تسببها التغييرات في الغلاف الجوي، مشكلة التلسكوبات المستخدمة حالياً، إذ يمكن لأي تغيير في الغلاف الجوي أن يجعل للنجوم وميضاً أكبر".

الجدير بالذكر أن بناء أجزاء التلسكوب "ماجلان" يتم حالياً في ولاية "أريزونا" الأمريكية، بإشراف جامعة "أريزونا" وعدد من الخبراء الدوليين من أستراليا والبرازيل وكوريا الجنوبية، إذ يسعى الفريق للمزيد من الاكتشافات العلمية للكون خلال السنوات الخمسين المقبلة.

24-gmt-s2-mirror-2-polishing-tool-close-up-1

16-gmt-s5-glass-filled-furnace-artistic-wide-view-1

07-gmt-s5-laying-glass-extreme-close-up-1

01-gmt-s5-cores-construction-1

02-gmt-s5-completed-mold-1

مكة المكرمة