شاهد: تطوير نظام جديد لقسطرة القلب

النظام يساعد على تشخيص وعلاج مرضى القلب

النظام يساعد على تشخيص وعلاج مرضى القلب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 08-10-2017 الساعة 13:18


نجح فريق بحثي من الولايات المتحدة في تطوير أداة فريدة لعمل قسطرة القلب، أطلق عليها الفريق اسم "إنير سبيس"، والتي ستكون مشابهة لمسبار صغير، يمكنه المرور من خلال الشرايين، وتقديم تفاصيل كاملة عن حالة الشرايين والأوعية الدموية وهيكليتها.

3

ويقول الفريق البحثي من جامعة "كاليفورنيا"، ومستشفى "مايو كلينك" في ولاية "مينيسوتا" الأمريكية، إن "الأداة الجديدة يمكنها تحقيق نتائج موثوقة".

في حين أكد الفريق العلمي أن أداة "إنير سبيس" تمت تجربتها على شرايين وقلب الخنزير، ونماذج من الشرايين التاجية البشرية، وبعد نجاحها في هذه التجارب تم تقديمها إلى وكالة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، لأخد موافقة اختبارها على عدد من المتطوعين في الولايات المتحدة.

1

وتبين الدراسة البحثية المنشورة في "مجلة التقارير العلمية"، أن الأداة الجديدة يُمكنها نقل صور حية لحالة الشريان، حيث سيمثل اللون الأزرق المناطق والأنسجة الصحية والسليمة منه، أما اللونان الأحمر والأصفر فسيمثلان الضرر الذي أصاب الشريان، وتقييم مدى حاجته للعلاج.

اقرأ أيضاً :

اضبط السكر في الدم بممارسة غذائية بسيطة.. تعرف عليها

ووفقاً لما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن الدكتورة "لورا ماركو"، المشرف الرئيس على البحث، فإن النظام الجديد للقسطرة لن يتطلب الجهد والأدوات التي تتم خلال القسطرة العادية، في حين أكدت "ماركو" أن التقنية الجديد لن تساعد فقط على تصوير الشرايين والأوعية الدموية، بل ستساعد أيضاً في تشخيص وعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض القلب المختلفة.

2

الجدير بالذكر أن الهدف من إجراء عمليّة القسطرة هو التأكد من سلامة القلب، وعضلة القلب، والشرايين التاجية والصمامات، وفي حال تشخيص اعتلالٍ ما يتم استخدامها بشكل علاجيّ، وغالباً ما تُجرى بشكل طارئ عند المرضى الذي يشكون من آلام شديدة في الصدر.

مكة المكرمة