شاهد: روبوت يعيد تشكيل نفسه لملاءمة الوظيفة والمكان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LKMVaw

بإمكان الروبوت أداء مهام مختلفة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 03-11-2018 الساعة 13:10

يكون الروبوت المعتاد مشاهدته مصمّماً لإنجاز مهمة محدّدة والعمل في بيئة معينة، لكن ما فعله تاريك توسون، المهندس الميكانيكي ومصمّم الروبوتات في جامعة بنسلفانيا الأمريكية، يُعد خطوة مهمة.

توسون صمم روبوتاً مكوّناً من عدة قطع روبوتية صغيرة، قادراً على تغيير شكله بصورة مستقلة عن التدخّل البشري بناءً على نوع المهمة الموكلة إليه، بحسب ما ذكر موقع "ساينس نيوز"، الأسبوع الماضي.

الروبوت يتكوّن في المقام الأول من وحدات مكعبة ذات عجلات، يرتبط بعضها ببعض عن طريق المغناطيس، وتكون قادرة على تشكيل نفسها بصيغ شتى.

وجُهّز هذا الروبوت بعدة كاميرات عالية الدقة ووحدة معالجة للمعلومات سريعة، وبعد استلامه الأمر من الموجِّه البشري عن طريق شبكة "الواي فاي" تعمل الكاميرات على فحص المكان، وتُجري وحدة المعالجة مقارنة لاختيار الوضعية المثلى والشكل الملائم لإنجاز هذه الوضعية.

توسون أجرى عدة اختبارات على نموذجه الأول، فمرة طلب منه جلب القمامة من منطقة مزدحمة، فشكّل نفسه كسيارة وبنى أطرافاً شائكة واستخدمها لتنفيذ المهام.

ومرة أخرى اختبره بصعود الدرج، فاتّخذ الروبوت شكلاً يشبه الثعبان وتسلّق السلالم. هذا بالإضافة إلى تمكّنه من إلصاق ختم على طرد معين.

ويأمل توسون بتوسيع نطاق عمل الروبوت وبناء نماذج أكبر لأداء مهام عدة دون الحاجة إلى وجود أكثر من واحد في نفس المكان.

مكة المكرمة