شاهد.. "ناسا" تنشر صوراً مذهلة لعملاق الغاز الفضائي

الرابط المختصرhttp://cli.re/gEmBow

مسبار جونو حول المشتري

الجمعة، 20-07-2018 الساعة 19:23

كشفت الإدارة الأمريكية الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، الجمعة، عن صور جديدة مذهلة لعملاق الفضاء الغازي (كوكب المشتري)، تمكن من التقاطها مسبار "جونو"، الذي يدور حول مدار كوكب المشتري منذ عامين.

وتمكّن مسبار "جونو" الذي تبلغ كلفته مليار دولار، من إرسال صور فريدة تعتبر الأولى من نوعها لكوكب المشتري وغازاته، التي ستساهم وفقاً لـ(ناسا) في إثراء الدراسات البحثية التي تجريها الوكالة حول الكوكب منذ عام 2011، حين تم إطلاق مسبار "جونو" أول مرة، وثم دخوله لمدار كوكب المشتري في يوليو عام 2016.

وتأتي هذه الصور بعد يومين من إعلان وكالة (ناسا) عن اكتشافها 12 قمراً للمشتري، لتصل عدد أقماره بذلك إلى 79 قمراً، اكتشف خلالها علماء معهد "Carnegie" للعلوم في واشنطن العاصمة، مساراً غريباً لأحد الأقمار الـ12، لامتلاكه مداراً فريداً من نوعه، حيث يتوقع له أن يكون معرضاً لخطر الاصطدام بالأقمار الأخرى، وهو ما يمكن أن يتسبب بتصادم كوني يمكن أن يؤدي لمسح الصخور الفضائية.

المشتري

ووفقاً لما نشرته (ناسا) عبر موقعها الرسمي فإن مسبار "جونو" يقوم حالياً بعمل مدار إهليلجي (غير دائري أقرب إلى البيضوي) حول المشتري، الذي يعتبر -بحسب الوكالة- حلاً وسطاً يضمن الحصول على بيانات جديدة غير مسبوقة، والابتعاد عن مجال الإشعاع المكثف لكوكب الأرض، الذي يمكن أن يتلف الإلكترونيات الحساسة للمسبار.

يُشار إلى أنه كان من المقرر أن يتحطم مسبار "جونو" في سحاب المشتري في يوليو الجاري، ولكن بدلاً من ذلك تم تمديد المهمة حتى يوليو 2021 على الأقل.

المشتري