شاهد: نظام آلي فريد لهبوط الطائرات بشكل آمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LN4eZV

يعتمد النظام على كاميرا للأشعة تحت الحمراء ومستشعرات لتحديد مكان المدرج

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 06-07-2019 الساعة 14:05

طوّر باحثون ألمان من جامعة ميونيخ التقنية "TUM" لنظام هبوط تلقائي للطائرات الصغيرة تتيح لها الهبوط ليس فقط بدون طيار، ولكن بدون أي تقنية مساعدة أو موجِّهة من الأرض.

هذا النظام يمكن أن يفتح حقبة جديدة من الطيران المستقل، وجعل عمليات الهبوط العادية أكثر أماناً.

وربما يظن البعض أن نظام الهبوط الجديد مستخدم في أنظمة الطيران الآلي الحالية، لكن الأخيرة المعروفة بـ"ILS" ليست مستقلة تماماً؛ فهي معتمدة على إشارات أبراج المراقبة.

ويخبر نظام "ILS" الطائرات بمكان المدرج، ويحدد لها البعد المناسب للبدء بإجراءات الهبوط، ومع ذلك لا يعتمد الطيارون كلياً عليه، لكن يتخذونه مساعداً لهم.

لكن وفقاً لما ذكره موقع "تيك كرنش"، اليوم السبت، فإن الباحثين الألمان أنشؤوا نظاماً يمكنه الهبوط على المدرج دون الاعتماد كلياً على الأنظمة الأرضية على الإطلاق. 

يمكن للكمبيوتر المجهز بالنظام الجديد العثور على المدرج بالطريقة التي يعمل بها الطيارون؛ أي "بأعينهم"، ويقابل هذا في النظام الجديد مستشعرات وكاميرات الأشعة تحت الحمراء التي وضعت في مقدمة الطائرة، والتي تحدد بعد المدرج وترسل الأبعاد إلى الحاسوب الذي يعمل على موازنة الطائرة والاستعداد للهبوط.

أجريت الاختبارات على طائرة صغيرة من طراز "DA42"، وأظهرت مقاطع الفيديو جلوس الطيار مبعداً يديه عن المقود أثناء عملية الهبوط، التي جرت بكل سلاسة.

مكة المكرمة