شاهد.. ولادة أول أسدين بطريقة الأنابيب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6JyeWw

انقرض 43% من الأسود الأفريقية على مدى العقدين الماضيين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 01-10-2018 الساعة 17:38

شهدت جنوب أفريقيا ولادة أول شبلين (أسدين صغيرين) بطريقة الأنابيب، بعد عملية تلقيح صناعية استمرت 3 أشهر ونصف الشهر، لتعد العملية الأولى من نوعها في العالم.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الديلي ميل"، اليوم الاثنين، فإن علماء في جامعة بريتوريا عبروا عن أملهم في أن تساعد العملية في الحفاظ على "القطط الكبيرة" كالنمور والأسد والفهود المهددة بالانقراض.

وقال أندريه جانسوويند، مدير معهد أبحاث الثدييات في جامعة بريتوريا: "إن الشبلين، الذكر والأنثى، اللذين وُلدا في 25 أغسطس، يتمتعان بصحة جيدة وطبيعية".

وأضاف جانسويند: "هناك تهديدات هائلة للحياة البرية بسبب الضغوط التي تسببها الأنشطة البشرية، التي تؤثر على القطط الكبيرة".

وذكر أن هذه التهديدات هي السبب في إدراج عدد من أنواع القطط الكبيرة على قائمة "الحيوانات المعرضة للخطر"، مؤكداً أنه "يكافح هو وفريقه لمواجهة انقراض هذه الحيوانات".

من جانبها قالت الباحثة الرئيسية في المشروع الدكتورة إيزابيل كاليتا: "إن الخطوة التالية هي الاستمرار في البحث عن البروتوكولات الصحيحة لأنواع القطط الكبيرة، التي تعد أخباراً جيدة للقطط الكبيرة المهددة بالانقراض".

وعبرت كاليتا عن أملها في أن "تستطيع البدء في العمل على تنفيذ إجراءات مماثلة على بعض القطط الكبيرة النادرة مثل نمر الثلج في المستقبل".

وتم إدراج الأسود الأفريقية على أنها تعيش تحت التهديد بالانقراض في 26 دولة أفريقية، بعد أن انقرض 43% منها على مدى العقدين الماضيين، وفقاً للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN).

مكة المكرمة