شركات اللقاحات العالمية تستنفر قدراتها لمواجهة "أوميكرون"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kp4kVM

سلمان: اللقاحات ستظل هي الأساس في مواجهة الفيروس

Linkedin
whatsapp
السبت، 27-11-2021 الساعة 20:35

 

- ما آخر تطورات المتحور الجديد؟

ظهرت عديد من الحالات في أكثر من دولة، بينها المملكة التحدة وهونغ كونغ وألمانيا والتشيك وهولندا.

- ماذا قالت شركة "فايزر"؟

إنها ستكون قادرة على تصدير لقاحات معدلة ضد المتحور الجديد خلال 100 يوم.

قال أستاذ علم المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أكسفورد البريطانية أحمد سلمان، إن التأكد من فعالية اللقاحات ضد متحور "أوميكرون" الجديد يحتاج شهرين، فيما قالت شركات "فايزر" و"بيونتيك" و"موديرنا" إنها تتحرك لتوفير جرعة معززة ضد المتحور الجديد.

وقال سلمان في تصريح لقناة "العربية"، السبت، إن اللقاحات ستظل هي الأساس في مكافحة الفيروس، وإن نتائج معملية أولية بشأن المتحور ستظهر خلال أيام.

من جهته، قال رئيس شركة "موديرنا" ستيفان بانسيل، إن متغيرات المتحور الجديد "مقلقة"، مضيفاً: "منذ أيام نحن نتحرّك بأسرع ما يمكن لتنفيذ استراتيجيتنا لمواجهة هذا المتحور".

ونقلت شبكة "يورو نيوز" عن بانسيل قوله: "ستطوّر موديرنا بسرعة، لقاحاً مرشّحاً لتوفير جرعة معزّزة محدّدة للمتحوّر أوميكرون".

وأضاف: "وفّرنا جرعات معزّزة للمتحوّرين دلتا وبيتا.. لقد أظهرنا مراراً قدرتنا على الدفع بلقاحات مرشحة جديدة إلى مرحلة التجارب السريرية في 60 إلى 90 يوماً".

وختم بالقول: "منذ البداية، قلنا إنه من أجل مكافحة الجائحة، من الضروري أن نكون استباقيين في مواجهة تطور الفيروس".

كما أعلنت شركة "فايزر" الأمريكية وشريكتها الألمانية "بيونتيك"، أنهما ستكونان قادرتين على تصدير لقاحات معدلة ضد المتحور الجديد خلال 100 يوم.

تأتي هذه التصريحات فيما تتصاعد الإجراءات للحد من تفشي المتحور الجديد الذي ظهر في جنوب أفريقيا هذا الشهر، قبل أن يكتشف في دول أخرى.

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت بريطانيا تسجيل أول إصابتين على أراضيها بالمتحور "أوميكرون"، مشيرة إلى أن الحالتين رصدتا لدى شخصين قدما من جنوب القارة الأفريقية.

كما أعلنت السلطات الصحية في هولندا تسجيل 61 إصابة بـ"كوفيد-19" بين مسافرين قدموا على متن رحلتين من جنوب أفريقيا. وقالت إنها تجري مزيداً من الفحوص؛ لمعرفة ما إذا كانوا مصابين بالمتحور "أوميكرون".

وفي ولاية هيسن الألمانية قالت السلطات إنها تشتبه في أول إصابة بالمتحور الجديد لدى شخص عاد مؤخراً من جنوب أفريقيا.

وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور الجديد، الجمعة،"مثيراً للقلق".

وبحسب مجموعة الخبراء في منظمة الصحة العالمية، تشير البيانات الأولية حول هذا المتحور الجديد إلى أنه يمثل "خطراً متزايداً للإصابة مجدداً"، مقارنة بالمتحورات الأخرى وضمنها دلتا، المنتشر على نطاق واسع والشديد العدوى.

ولم يسبق أن أثار أي متحور جديدٍ هذا القدر من القلق حول العالم، منذ ظهور دلتا.

وعلى الفور، بدأت عديد من الدول وضع جنوب أفريقيا والدول الأفريقية التي بدأ بها المتحور، على قائمة منع الدخول.

وخليجياً، قررت عُمان والبحرين وقطر والسعودية والإمارات منع دخول القادمين من دول أفريقية، بينها "جنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزمبابوي وليسوتو وإيسواتيني وموزمبيق".

مكة المكرمة