شركة أمريكية تعلن نجاح لقاح جديد لكورونا بنسبة 94.5%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B57BmV

النتيجة التي كشفت عنها الشركة "مبشرة"

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 16-11-2020 الساعة 15:55

كم النسبة التي أظهرت فعالية اللقاح التجريبي؟

94,5 % وفقاً لنتائج مبكرة لاختبار سريري

كم عدد المشاركين في الاختبار السريري؟

30 ألف مشارك

أعلنت شركة "موديرنا" الأمريكية، اليوم الاثنين، أن لقاحها التجريبي ضد فيروس كورونا أظهر فاعليته بنسبة 94.5%، بحسب نتائج مبكرة لاختبار سريري على أكثر من 30 ألف مشارك.

وذكر البيان أن لقاحها لكورونا "حقق فاعليته الأساسية، وذلك بعد التحليل المؤقت والأوَّلي لنتائج المرحلة الثالثة من الاختبارات"، مضيفةً أن فاعليته بلغت 94.5%.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"موديرنا"، ستيفان بانسيل: "أعطانا هذا التحليل المؤقت الإيجابي لدراستنا من المرحلة الثالثة أول إثبات سريري بأن لقاحنا قادر على منع الإصابة بمرض كوفيد-19، وضمن ذلك المرض الشديد".

وقالت الشركة، إن تحليلاً أولياً لبيانات أكثر من 30 ألف متطوع، أظهر أن لقاح "موديرنا" منع فعلياً جميع حالات ظهور أعراض "كوفيد -19"، وهو المرض الناجم عن فيروس كورونا.

وأصيب خمسة مشاركين فقط تلقوا جرعتين من اللقاح بمرض ما، مقارنة بـ90 حالة إصابة بفيروس كورونا في المشاركين الذين تلقوا علاجاً وهمياً، وفقاً لمراجعة أجراها مجلس مراقبة سلامة البيانات المستقل المعيَّن من قِبل معاهد الصحة الوطنية الأمريكية.

كما ظهر أن اللقاح فعال في الوقاية من أخطر حالات عدوى "Covid-19". ووفقاً لبيان "موديرنا"، لم تكن هناك حالات خطيرة بين الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح، مقارنة بـ11 في المتطوعين الذين تلقوا حقناً وهمية.

وتأتي القراءة الإيجابية للغاية بعد أسبوع واحد فقط من تجربة مماثلة طورتها شركتا "فايزر" و"بيو تيك" أثبتت فاعليتها بنسبة تزيد على 90٪.

و"موديرنا" هو أحد اللقاحات ضمن مجموعة من اللقاحات التي تتسابق لإيجاد حصانة من فيروس كورونا، الذي تسبب بقتل أكثر من مليون شخص حول العالم.

و"موديرنا" إحدى الشركات التي تعهدت بعدم التقدم بطلب ترخيص، أو طلب ترخيص عاجل، إلا بعد إثبات سلامة وفاعلية اللقاح في سياق تجربة إكلينيكية من المرحلة الـ3، صُممت ونُفذت من أجل تلبية الشروط التي وضعتها السلطات الناظمة مثل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

مكة المكرمة