صحيفة كويتية: تعرض أنظمة نحو 20 مؤسسة حكومية للاختراق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mroVY2

تعرضت كثير من المؤسسات في الكويت للاختراق خلال السنوات الأخيرة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 24-08-2021 الساعة 09:22
- ما هي البرمجيات التي استهدفت المؤسسات في الكويت؟

برمجيات "الفدية" الخبيثة.

- ما الذي طالب به المخترقون؟

طلبوا مقابلاً مادياً لفك التشفير.

كشف تحذير حكومي كويتي عن تعرض أنظمة آلية لنحو 20 مؤسسة حكومية للاختراق تسببت بخسائر متعددة.

وأظهر تحذير لوزارة الداخلية، السبت الماضي، عن تعرض أنظمة آلية لجهات حكومية لاختراق إلكتروني باستخدام برمجية خبيثة تسمى "الفدية"، ما أدى إلى تشفير بيانات جهات مستهدفة بشكل كامل.

وقالت صحيفة "القبس الكويتية" إن 15 إلى 20 جهة حكومية تعرضت للاختراق أخيراً، ونتج عنها خسائر متعددة، أبرزها ما يتعلق بتشفير كامل بيانات إحدى الجهات وطلب مبلغ مالي مقابل فك التشفير.

وأوضحت أن اجتماعات مكثفة "عقدت من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة والجهات المتضررة من الاختراق"، مبينة أن فك الشفرة "يمكن من خلال بعض الخوارزميات التوصل إليها، لكن تحتاج تقنياً على مستوى عالٍ".

وعن الاختراق الذي حدث، أوضحت أنه تم اختراق "نظام آلي وبيانات خاصة بإحدى الهيئات الحكومية"، مضيفة: "ونظراً لأنها تملك ميزانية مستقلة فقد قامت بالتعامل مع الأمر بعيداً عن الجهات الحكومية ذات العلاقة".

ونقلت الصحيفة عن رئيسة الجمعية الكويتية لأمن المعلومات، د.صفاء زمان، قولها إن هناك أكثر من عملية اختراق للعديد من الجهات، سواء الحكومية أو شركات حساسة في القطاع الخاص، مشيرة إلى استخدام برمجية خبيثة قامت بتشفير بيانات الجهات المستهدفة، وطلب مقابل مادي لفك التشفير.

وأوضحت: أن "الغريب في قضية الاختراق أنها تمت من مصدر واحد، ما يدلل على أن مؤسسات الكويت مستهدفة".

وتتعرض مؤسسات حكومية وخاصة في دولة الكويت لموجة تهديدات إلكترونية بين الحين والآخر، تستهدف قطاعات حكومية ونفطية ومؤسسات مصرفية ومالية وخدمات عامة.

مكة المكرمة