طريقة ثورية لأخذ الأنسولين تنهي معاناة أخذ الحقن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrMPd8

أثبت الجهاز الجديد كفاءته خلال التجارب (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
السبت، 21-08-2021 الساعة 15:57
- ما المهم في هذا الابتكار؟

أنه ينهي معاناة آلام حقن الأنسولين إلى الأبد.

- هل للجهاز استخدامات متوقعة أخرى؟

 يمكن أن تكون له استخدامات أخرى؛ مثل تقديم العلاج الكيميائي للأشخاص المصابين بسرطان المبيض والبنكرياس والمعدة وسرطان القولون والمستقيم.

يعاني مرضى السكر الذي يعتمدون على أخذ جرع من الأنسولين يومياً من آلام الحقن، وتتكرر هذه العملية مرتين يومياً وإلى أجل غير معلوم.

الآن طوّر فريق من الباحثين من مؤسسة "سانت آنا" للدراسات المتقدمة في إيطاليا مضخة أنسولين تزرع داخل الجسم وكبسولات تحمل الأنسولين يُتحكم بها خارجياً.

وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة "ساينس روبوتيكس"، السبت، فإن المضخة تحقن الأنسولين داخل الجسم، وعند نفاد الأنسولين منها تملأ المضخة من خلال كبسولات تعطى عن طريق الفم، ويتم التحكم بها خارجياً عبر نظام مغناطيسي.

المضخة بحجم هاتف صغير، تمسك الكبسولة بإبرة قابلة للسحب، ولها القدرة على تدوير الكبسولة في وضع مناسب للمضخة، ثم من خلال الإبرة تسحب الأنسولين، وباقي الكبسولة تطرح خارج الجسم.

أثبت الجهاز الجديد كفاءته خلال التجارب التي أجريت على الخنازير، وكانت المضخة قادرة على التحكم بمستوى السكر في الدم بطريقة سلسة.

في التجارب المستقبلية على البشر يخطط الباحثون لزرع الجهاز على طول جدار البطن المتصل بالأمعاء الدقيقة، مما يسمح بتوصيل الأنسولين على وجه التحديد إلى هذه المنطقة.

يبلغ وزن الجهاز 165 غراماً، وتبلغ أبعاده 78 ملم × 63 ملم × 35 ملم، وهو ما يمكن مقارنته بالأجهزة التجارية القابلة للزرع، كما يمكن شحن الجهاز عبر مصدر خارجي لاسلكي.

ولاحظ الباحثون أن الجهاز الجديد يمكن أن تكون له استخدامات أخرى؛ مثل تقديم العلاج الكيميائي للأشخاص المصابين بسرطان المبيض والبنكرياس والمعدة وسرطان القولون والمستقيم.

مرضى السكر

مكة المكرمة