ظاهرة نادرة.. درجات حرارة القطب الشمالي تتقارب مع مدن خليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3nPvV

ستعود درجة الحرارة إلى الانخفاض وصولاً لـ 15 درجة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-06-2020 الساعة 19:39

إلى أي درجة ستصل درجات الحرارة في القطب الشمالي؟

38 درجة.

ما درجة الحرارة المعتادة في القطب الشمالي؟

ستين درجة تحت الصفر.

ذكرت وكالة روسية، اليوم الثلاثاء، أن إحدى مدن القطب الشمالي سترتفع فيها درجات الحرارة للمرة الثانية إلى مستوى قياسي قد يصل إلى 38 درجة مئوية، في ظاهرة نادرة الحدوث، والذي يقارب درجات الحرارة في مدن بمنطقة الخليج العربي.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن تاتيانا مارشاليكو، رئيسة قسم الأرصاد الجوية والمراقبة البيئية في جمهورية ياكوتيا بروسيا الاتحادية، قولها إن مدينة فيرخويانسك القطبية الشمالية ستشهد ارتفاعاً مفاجئاً في درجة الحرارة سيصل إلى 38 درجة مئوية.

وأضافت أن "ما يتسبب بهذا الطقس غير المتوقع في القطب الشمالي هو تزاوج مناخ قاري حاد في ياكوتيا مع مضاد قوي من الشرق، لكن بحلول 27 يونيو الجاري ستنخفض درجة الحرارة في هذه المدينة إلى 15 درجة".

وتتنافس مدينتان في ياكوتيا الروسية تاريخياً على صفة أبرد نقطة في نصف الكرة الشمالي من الأرض، هما فيرخويانسك وأويماكون، حيث تم تسجيل درجات حرارة تحت 67 درجة مئوية تحت الصفر، وفي مدينة فيرخويانسك سُجلت 67.8 درجة حرارة مئوية تحت الصفر في فبراير 1892.

وبحسب كبير خبراء الأرصاد الجوية في الجمهورية، فبالنسبة للمناطق الشمالية من ياكوتيا فإن درجة الحرارة 30 في الصيف أمر طبيعي، ولكن غالب الأحيان تحل درجات حرارة عالية في يوليو وليس في يونيو.

وأوضحت مارشاليكو أنه وفق محطة الطقس في فيرخويانسك، في هذه المقاطعة بالإضافة إلى تسجيل 38 درجة في 20 يونيو، فإن الحد الأقصى المماثل (38.3) كان في ياكوتسك عام 2010. 

وأشارت إلى أن السبب هو في مناخ ياكوتيا القاري الحاد الذي يجمع بين الصقيع لأقل من 60 درجة تحت الصفر في الشتاء، لتصل الحرارة في الصيف إلى 30 مئوية وما فوق.

وأردفت أنه "في شمال الجمهورية، يسود مضاد الإعصار الذي جاء من الشرق، ولكن سرعان ما سيعود كل شيء إلى طبيعته. فستنخفض الحرارة في الفترة من 26 إلى 27 يونيو، وسيتحول إعصار بارد جداً إلى هناك، وتصل الحرارة حتى 15 درجة، ربما سيكون هناك هطول للأمطار على شكل ثلج رطب".

والمثير للدهشة أن درجات الحرارة في مدن خليجية مشهورة بارتفاع درجاتها بفصل الصيف تشهد انخفاضاً ببعض المناطق، مقارنة مع ما يحصل في القطب الشمالي، مثل أبوظبي العاصمة الإماراتية التي تتراوح بين 32 و35 درجة، وفق موقع "طقس العرب".

في حين أن مدينة الكويت ستتراوح درجات الحرارة فيها بين 35 و43، في الوقت الذي لا تتجاوز درجة الحرارة في العاصمة السعودية الرياض الـ 40 درجة، وفق المصدر السابق.

وفي وقت سابق، أعلن المدير العلمي لمركز الأرصاد الجوية الهيدرولوجية، رومان فيلفاند، أن درجات الحرارة أثناء النهار في شمال سيبيريا هذا الأسبوع ستتجاوز المعدل الطبيعي بمقدار 10-12 درجة، إذا ظل هذا الإعصار المضاد خاملاً أسبوعاً آخر، فإن مخاطر اندلاع الحرائق الطبيعية ستزداد.

مكة المكرمة