ظهر في أفريقيا.. متحور جديد من كورونا قد "يخدع" اللقاحات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4zqNj

المتحور ظهر لأول مرة في بتسوانا يوم 11 نوفمبر الجاري

الخميس، 25-11-2021 الساعة 14:15

ما المتحور الجديد الذي في أفريقيا؟

"B.1.1.529" وهو يحتوي على 32 طفرة في "بروتين سبايك" (spike)، الذي تستخدمه معظم اللقاحات لتقوية المناعة ضد الفيروس.

متى اكتشف المتحور الجديد؟ وما هي خطورته؟

في 11 نوفمبر الجاري، بدولة بتسوانا. وخطره أنه قد يقاوم اللقاحات أو يخدعها.

قال عدد من العلماء والباحثين إن سلالة جديدة من فيروس كورونا تحمل "عدداً كبيراً جداً" من الطفرات قد تؤدي إلى موجات انتشار جديدة من وباء كورونا عن طريق التهرب من دفاعات الجسم.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، أمس الأربعاء، فقد تم توثيق 10 حالات في 3 بلدان عن طريق التسلسل الجيني.

وأثار هذا المتحور الجديد قلقاً كبيراً بين بعض الباحثين؛ لأن بعض طفراته قد تساعد الفيروس على خداع الجهاز المناعي لدى الإنسان.

ويحتوي المتحور المعروف باسم "B.1.1.529" على 32 طفرة في "بروتين سبايك" (spike)، الذي تستخدمه معظم اللقاحات لتقوية المناعة ضد الفيروس.

وقد تؤثر الطفرات في بروتين "سبايك" وعلى قدرة الفيروس على إصابة الخلايا وانتشارها، لكنها في الوقت نفسه تجعل من الصعب على الخلايا المناعية مهاجمة العامل المتسبب بالمرض في الفيروس.

وجرى اكتشاف المتحور الجديد لأول مرة في دولة بتسوانا في أفريقيا، يوم 11 نوفمبر الجاري، حيث وثقت 3 حالات هناك، قبل أن يتم تأكيد 6 إصابات أخرى في جنوب أفريقيا بعدها بـ3 أيام، وواحدة في هونغ كونغ لمسافر عائد من جنوب أفريقيا.

ونشر عالم الفيروسات في "إمبريال كوليدج" لندن، توم بيكوك، تفاصيل المتغير الجديد على موقع إلكتروني لمشاركة الجينوم.

وأشار بيكوك إلى أن المتحور الجديد "يحتوي على كميات كبيرة من الطفرات بشكل لا يصدق، ومن ثم فإنها قد تكون مصدر قلق حقيقياً".

وطالب بيكوك عبر سلسلة من التغريدات على حسابه في موقع "تويتر" بضرورة مراقبة ذلك المتحور بشكل دقيق جداً؛ بسبب ملفه التعريفي "المروّع".

لكنه أضاف أنه قد يتحول إلى "مجموعة غريبة" غير قابلة للعدوى بشكل كبير"، وقال: "آمل أن يكون هذا هو الحال".

ويخشى العلماء في جنوب أفريقيا أن يكون المتحور الجديد هو سبب زيادة الإصابات مؤخراً في محافظة غوتنغ، حيث اكتشفت الحالات الأولى لهذا المتحور.