عرض جهاز لاستخلاص الماء من الهواء في "نيوم" السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jYnWab

الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم العقارية، أحمد جلال إسماعيل

Linkedin
whatsapp
الأحد، 06-06-2021 الساعة 11:16

 

ما الجهاز الجديد الذي عرضه رئيس مجموعة الفطيم؟

جهاز يستخرج المياه من الهواء الجاف بالاعتماد على الطاقة الشمسية.

أين ستتاح هذه التقنيات؟

في برج الفطيم المقرر بناؤه في مدينة نيوم السعودية.

نشر الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم العقارية، أحمد جلال إسماعيل، مقطع فيديو يُظهر جهازاً يمكنه استخراج الماء من الهواء، وأشار إلى أنه سيكون متوفراً في مدينة "نيوم" السعودية.

وقال إسماعيل عبر حسابه في "تويتر"، إن هذه التقنيات ستكون متاحة في برج مجموعة الفطيم المرتقب بناؤه في مدينة "نيوم" الاقتصادية، التي يقيمها ولي العهد السعودي على ساحل البحر الأحمر.

وتساعد هذه التقنيات، وفق إسماعيل، في استخراج المياه من الهواء الجاف تقريباً باستخدام حرارة أشعة الشمس.

ويمكن أن تساعد هذه التقنيات في توفير مصدر دائم للمياه في المناطق النائية ذات الوصول المحدود إلى الكهرباء. وهي مناسبة للمناطق الصحراوية.

وتضم بعض الأجهزة، وفق شبكة "سي إن إن" الأمريكية، مادة ماصة تجمع بخار الماء من الهواء ليلاً، وفي وقت النهار تعمل الحرارة الناتجة عن الشمس المتجمعة في لوحة الامتصاص على إطلاق الماء من المادة بحيث تكون مناسبة للاستخدام.

ومدينة "نيوم" هي مدينة اقتصادية تطل على ساحل البحر الأحمر، شمال غربي المملكة، وهي أول منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول، إذ ستمتد بنيته وأراضيه إلى داخل الحدود المصرية والأردنية.

وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أعلن في أكتوبر 2017، إطلاق المشروع الذي يُعتبر من بين أكبر المشاريع في المنطقة العربية.

وتصل قيمة المشروع إلى 500 مليار دولار، وهو جزء من رؤية السعودية 2030، التي تطمح إلى تطوير المملكة في مجالات عدة، على رأسها السياحة.

مكة المكرمة