علماء من أمريكا وفرنسا وكندا يتوجون بـ"نوبل للفيزياء"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GDwj24
تعد جائزة نوبل على نطاق واسع من أهم الجوائز المتاحة

تعد جائزة نوبل على نطاق واسع من أهم الجوائز المتاحة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 02-10-2018 الساعة 15:09

توج ثلاثة علماء من الولايات المتحدة وفرنسا وكندا، اليوم الثلاثاء، بجائزة نوبل في الفيزياء، لابتكاراتهم في مجال "فيزياء الليزر".

ومنحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم نصف قيمة الجائزة البالغة 9 ملايين كرونة (1.01 مليون دولار) إلى آرثر آشكين من الولايات المتحدة، والنصف الآخر إلى كل من جيرار مورو من فرنسا، ودونا ستريكلاند من كندا، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس".

وأكدت الأكاديمية في بيان لها، أن "آشكين" طوّر "ملاقط بصرية" يمكنها جذب جزيئات ضئيلة للغاية مثل الفيروسات دون إلحاق الضرر بها.

وقالت: إن "ستريكلاند ومورو ساعدا في تطوير نبضات ليزر قصيرة ومكثفة تحتوي على تطبيقات صناعية وطبية واسعة".

وستريكلاند هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل بشكل عام منذ عام 2015، والثالثة التي تفوز بنوبل للفيزياء على الإطلاق منذ عام 1903.

وجائزة نوبل هي مجموعة من ست جوائز دولية سنوية تمنحها عدة فئات من قبل مؤسسات سويدية ونرويجية تقديراً للأكاديميين والمثقفين أو للتقدم العلمي.

والأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل. إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويدي - النرويجي) في 27 نوفمبر 1895.

وتعد جائزة نوبل على نطاق واسع من أهم الجوائز المتاحة في مجالات الأدب والطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد والنشاط من أجل السلام.

مكة المكرمة