علماء يتمكنون من السيطرة على أدمغة "فئران التجارب" عن بعد

بوسع الجهاز الجديد إحداث نبضات مضيئة في خلايا المخ (صورة تعبيرية)

الثلاثاء، 28-07-2015 الساعة 13:26

أفادت دراسة حديثة أن علماء أمريكيين نجحوا في تغيير شبكة الجهاز العصبي لفئران التجارب من خلال استخدام جهاز تحكم لاسلكي عن بعد، ما سمح لهم بدراسة أثر المحفزات العصبية دون اللجوء إلى جراحات تدخلية أو زرع أجهزة سلكية.

وأوردت الدراسة التي نشرت في دورية سيل العلمية، أن فريقاً من الباحثين في كلية الطب في جامعتي واشنطن وإيلينوي، تمكنوا من خلال زرع جهاز للتحكم عن بعد يقل سمكه عن سمك شعرة الإنسان، من أن يحددوا المسار الذي سيسلكه الفأر من خلال حقن عقاقير عن بعد في مخ الفأر بمجرد النقر على زر. ويقول علماء من جامعتي واشنطن وإيلينوي إن بوسع الجهاز إحداث نبضات مضيئة في خلايا المخ، بحسب ما أفادت رويترز.

وكان علماء الأعصاب حتى الآن يضطرون إلى حقن العقاقير من خلال أنابيب أكبر وتوصيل المحفزات من خلال أسلاك مصنوعة من الألياف الضوئية، وهو ما كان يتطلب جراحة يمكن أن تضر بالمخ أو تقيد الحركة الطبيعية لحيوان التجارب.

وأثبتت التجارب أن الجهاز الذي زرعه فريق الباحثين يحدث أضراراً في أنسجة المخ أقل من الأنابيب المعدنية أو الأنابيب الأخرى (كانولا) التي يستخدمها الأطباء للحقن المتكرر للمريض.

ويزرع الجهاز في مخ الفأر وتشغله بطارية صغيرة، مما يؤدي إلى الاستغناء عن الأسلاك، ويوجد به خزانات صغيرة تملأ بالأدوية التي سيحقن بها الباحثون الفأر خلال التجارب.

ويمكن لهذا البحث أن يؤدي إلى تطوير علاجات لا تقوم على التدخل الجراحي لمجموعة من الأمراض الناجمة عن خلل في الجهاز العصبي للإنسان؛ مثل التوتر والاكتئاب والإدمان والألم.