علماء يطورون خشباً بديلاً للحديد في صناعة السكاكين والمسامير

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3aM7r

أقوى من الخشب التقليدي بـ 23 مرة ومن الفولاذ 3 مرات

Linkedin
whatsapp
الخميس، 21-10-2021 الساعة 08:50

من أين يستمد هذا الخشب صلابته؟

صنعوه فقط من مادة السليلوز التي تمتاز بكثافتها وصلابتها.

ما الاستخدامات المتوقعة؟

صناعة الأرضيات المقاومة للتآكل والمسامير المقاومة للصدأ والسكاكين.

يتم تصنيع السكاكين الحادة المستخدمة حالياً إما من الفولاذ وإما من السيراميك، لكن الآن طوّر الباحثون طريقة يحتمل أن تكون أكثر استدامة لصنع السكاكين الحادة، وهي استخدام الخشب الصلب. 

تم الإعلان عن هذا النوع من السكاكين، الأربعاء، في مجلة "ماتر"، وهي أقوى من السكاكين المصنوعة من الفولاذ بثلاث مرات.

يقول تنج لي، كبير مؤلفي الدراسة وعالم المواد في جامعة ماريلاند: "تقطع السكين شريحة لحم متوسطة النضج بسهولة، مع أداء مشابه لسكين مائدة العشاء المصنوعة من الفولاذ". 

أظهر "لي" وفريقه أيضاً، أنه يمكن استخدام موادهم لإنتاج مسامير خشبية حادة مثل المسامير الفولاذية التقليدية، وعكس المسامير الفولاذية، فإن المسامير الخشبية التي طوّرها الفريق مقاومة للصدأ. 

وفي الاختبارات، بيّن الفريق أنه يمكن استخدام هذه المسامير الخشبية في دق ثلاثة ألواح معاً دون أي ضرر للمسمار.

إضافة إلى السكاكين والمسامير، يأمل "لي" إمكانية استخدام هذه المادة في المستقبل لصنع أرضيات من الخشب الصلب أكثر مقاومة للخدش والتآكل.

ويضيف "لي": "السليلوز، المكون الرئيس للخشب، لديه نسبة قوة إلى كثافة أعلى من معظم المواد الهندسية، مثل السيراميك والمعادن والبوليمرات، لكن استخدامنا الحالي للخشب لا يُظهر إمكانات السليلوز". 

على الرغم من أنه غالباً ما يستخدم في البناء، فإن قوة الخشب أقل من قوة السليلوز، وذلك لأن الخشب يتكون فقط من 40% إلى 50% من السليلوز، والباقي يتكون من مواد أخرى.

سعى "لي" وفريقه إلى معالجة الخشب بطريقة لإزالة المكونات الأضعف مع عدم تدمير الهيكل العظمي للسليلوز. 

والنتيجة كانت خشباً أقوى من الخشب العادي بـ23 مرة، ولا يمتص الماء، مما يجعله قابلاً للغسل دون أن يصاب بأذى، وأيضاً لا يحوي فراغات، مما يعني أنه قابل لإعادة الشحذ مثل المعدن.

خشب

مكة المكرمة