عُماني يمثل الخليج في بطولة دولية لأفضل المخترعين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4Eabzz

21 متسابقاً يشاركون في التصفيات النهائية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 08-09-2020 الساعة 10:55
- كم عدد المشاركين في المسابقة الدولية؟

135 من رواد الأعمال والمخترعين.

- ما أبرز ما حمله اختراع الشاب العُماني؟

مشروع للري الذكي يعتمد بشكل كبير على جفاف ورطوبة التربة، ويتم التحكم به من خلال مستشعر.

نجح شاب عُماني في الوصول إلى التصفيات النهائية في مسابقة دولية لأفضل 10 مبتكرين حول العالم.

وقالت صحيفة "أثير" المحلية إن الشاب العُماني أحمد بن عامر الجابري، الطالب بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية (الكلية التقنية العليا)، نجح بالوصول إلى التصفيات النهائية في مسابقة (LiveWIRE Shell 2020)، كممثل وحيد للسلطنة وجميع دول الخليج العربي.

وذكرت الصحيفة أن المسابقة الدولية شارك فيها أكثر من 135 من رواد الأعمال والمخترعين من مختلف دول العالم.

ونقلت عن الجابري قوله إنه تمكن من حجز مقعد جديد في التصفيات النهائية، بعد أن تم اختياره ضمن 21 رائد عمل في القائمة المختصرة لجوائز (Shell LİVEWIRE) لأفضل عشرة مبتكرين في العالم.

وأشار إلى أن المسابقة العالمية "تسلط الضوء على الشركات التي تظهر التميز في الابتكار وتكافئها، إلى جانب منح رواد الأعمال فرصة للتألق على منصات عالمية.

ي

وتبدأ المرحلة الأخيرة الثلاثاء (8 سبتمبر)، وتستمر 10 أيام، يتم فيها التصويت للمشاركين عن طريق موقع إلكتروني خاص بالمسابقة.

والمشروع الذي شارك فيه بالمسابقة هو عبارة عن "مشروع للري الذكي، يعتمد بشكل كبير على جفاف ورطوبة التربة، ويتم التحكم به من خلال مستشعر يتم وضعه بجانب المزروعات".

ويعمل المشروع على "قياس نوع التربة تحت مختلف المزروعات، ومدى حاجتها للمياه في عملية الري، الأمر الذي يُساعد في معالجة مشكلة شح المياه في كثير من المناطق، وذلك بسبب إهدار المياه في عملية ري المزروعات".

ويقول الجابري إن المشروع يدار عن طريق تطبيق خاص بالهواتف الذكية "يستطيع من خلاله المستخدم أن يشاهد عملية الري وكذلك استهلاك المياه، بالإضافة إلى خيار يُعد تحدياً بالمشروع وهو تحديد نوعية الأشجار والتربة المُراد وضع المستشعر عندها، ما يسهل عملية الري بقياسات معينة ومختلفة ووفق حاجة المزروعات".

ولفت إلى أن الاختراع بدأ العمل عليه في عام 2018، وشارك به في العديد من المسابقات المحلية وحقق مراكز متقدمة، إلى جانب مشاركته في المسابقة العربية "رالي العرب" في البحرين، وحصل فيها على المركز الرابع.

مكة المكرمة