عُمان.. اتفاقية محلية لتوفير الطاقة عبر الغاز الحيوي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b1BjrK

ممثلو الشركات الثلاث خلال توقيع الاتفاقية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 02-12-2020 الساعة 22:00

- ما أهداف اتفاقية توليد الطاقة عبر الغاز الحيوي في عُمان؟

تعزيز اعتماد السلطنة على الطاقة النظيفة.

- ما هو توليد الطاقة عبر تكنولوجيا الغاز الحيوي؟

ينتج الغاز الحيوي من النفايات العضوية، ويتم تحويله إلى مصدر مستدام للطاقة المتجددة.

وقّعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، اليوم الأربعاء، اتفاقية مع مؤسسة "إيجاد" وشركة "مزون" للألبان؛ بهدف توفير الطاقة باستخدام تكنولوجيا الغاز الحيوي.

وهذه هي المرة الأولى التي تسعى فيها السلطنة لتوفير مولّد الطاقة عبر تكنولوجيا الغاز الحيوي.

وتأتي الخطوة تعزيزاً لجهود الحكومة في دعم القيمة المحلية المضافة وتعزيز مصادر الطاقة المتجددة.

وتعكس الاتفاقية التعاون في تفعيل مفاهيم الشراكة تحت مظلة "إيجاد" بين قطاع الأغذية (ممثلاً بشركة مزون للألبان)، وقطاع الطاقة (ممثلاً بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال).

وستغطي الاتفاقية مجالات العرض التكنولوجي والابتكار، وستوطد مفاهيم استخدام تكنولوجيا الغاز الحيوي في إنتاج الطاقة على نطاق واسع لأول مرة في السلطنة.

وقامت شركة مزون للألبان في عام 2019 بافتتاح أول محطة للغاز الحيوي في السلطنة، والأول من نوعه في مجال تصنيع الأغذية في المنطقة.

وتسعى الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لتعزيز القيمة المحلية المضافة عبر تزويد شركة مزون للألبان بمولد الغاز الحيوي لإنتاج الطاقة لاستخدامه في موقعها في ولاية السنينة.

ويتم إنتاج الغاز الحيوي من النفايات العضوية وتحويله إلى مصدر مستدام للطاقة المتجددة.

ويعد الغاز الحيوي أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة؛ حيث يسهم في تعزيز استدامة المنظومة البيئية وتجديد مواردها، والذي ينسجم مع محور التنمية المستدامة في رؤية عمان 2040.

وفي هذا الصدد قال حارب الكيتاني، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، إن السلطنة لديها وفرة من مصادر الطاقة المتجددة.

ونقل موقع "أثير" المحلي عن الكيتاني قوله: "نحن نواصل تكريس جهودنا لتحقيق التنمية المستدامة من خلال استحداث موارد الطاقة النظيفة".

وتسعى الشركة عبر هذه الاتفاقية لنقل الخبرة والتكنولوجيا؛ بهدف تعزيز القيمة المضافة ودعم الاقتصاد الوطني، بحسب الكيتاني.

وتسعى السلطنة إلى الاعتماد بشكل أكبر على الطاقة النظيفة، مستندة في ذلك إلى مؤهلاتها الكبيرة لإنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

مكة المكرمة