عُمان الأولى عالمياً في مؤشر نسبة خريجي العلوم والهندسة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kkzJ13

الطلاب العُمانيون يحققون تقدماً عالمياً

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 02-09-2020 الساعة 17:06

تصدرت سلطنة عُمان مؤشر "منظمة الملكية الفكرية" في نسبة خريجي العلوم والهندسة من إجمالي عدد الخريجين في العالم.

ويعتبر تقرير مؤشر الابتكار العالمي لعام 2020، الذي صدر اليوم الأربعاء، معياراً عالمياً لقياس منظومة الابتكار الوطنية في 131 دولة من ضمنها السلطنة.

وترتبط هذه المؤشرات بكيفية توظيف السياسات والإجراءات والقوانين لتعزيز الاقتصاد الوطني.

وبالإضافة إلى تصدر السلطنة التصنيف العالمي في مؤشر نسبة خريجي العلوم والهندسة من إجمالي عدد الخريجين، حققت أيضاً تقدماً في عدد من المؤشرات؛ منها مؤشر سهولة تأسيس شركات ناشئة لتصبح في المرتبة الـ30 عالمياً.

وحققت كذلك تقدماً في مؤشر نسبة تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر لتصبح في المرتبة الـ24 عالمياً، كما تقدمت في مؤشر تطور التكتلات الصناعية العنقودية لتصبح في المرتبة الـ27، وفي مؤشر ترابطات الابتكار في مؤشر التعاون البحثي بين القطاع الأكاديمي والقطاع الصناعي تحتل المركز الـ38 عالمياً.

ويعتبر أفضل أداء عموماً في كل من ركيزة الرأسمال البشري، حيث صنفت السلطنة في المرتبة الـ42 عالمياً، ومؤشر البنية الأساسية؛ حيث صنفت في المرتبة الـ56، رغم تراجع التصنيف مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح التقرير تراجع أداء السلطنة في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2020 بأربع مراتب عن عام 2019، لتصبح في المرتبة الـ84، حيث تراجع مؤشر مدخلات الابتكار 11 مرتبة؛ بسبب تراجع بعض المؤشرات الفرعية مثل خفض الإنفاق على التعليم، الذي تراجع 30 مرتبة ليصبح في المرتبة الـ42 عالمياً، بعد أن كان في المرتبة الـ12 عالمياً في عام 2019.

وتراجع مؤشر التعليم العالي 8 مراتب ليصبح الـ12 عالمياً بعد أن كان الرابع عالمياً في عام 2019.

جدير بالذكر أن "منظمة الملكية الفكرية" (لويبو) هي المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية.

و"لويبو" وكالة من وكالات الأمم المتحدة التي تمول نفسها بنفسها، ويبلغ عدد أعضائها 193 دولة عضوة، مهمتها النهوض بدور ريادي في إرساء نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع الابتكار والإبداع لفائدة الجميع.

مكة المكرمة