غوغل بصدد إطلاق نسخة من "غوغل بلاي" و"أندرويد" للصين

تحاول غوغل الوجود بقوة في السوق الصينية

تحاول غوغل الوجود بقوة في السوق الصينية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 05-09-2015 الساعة 14:20


تستعد شركة "غوغل" لإطلاق نسخة مُخصصة من متجر "غوغل بلاي" ونظام "أندرويد وير"، موجهة للسوق الصينية فقط، حسبما ذكر موقع "The Information" على لسان مصادر من داخل الشركة.

ومن المتوقع أن تتوفر النسخ الجديدة خلال الأشهر القليلة القادمة، وتحديداً شهر نوفمبر/تشرين الثاني، بعد الانتهاء من الأمور القانونية مع الحكومة الصينية.

وأوقفت غوغل بعض خدماتها في الصين في عام 2010، بعدما فشلت في الوصول إلى اتفاق مع الحكومة الصينية، التي طلبت مزيداً من التحكم في نتائج البحث وبعض الخدمات؛ مثل بريد جي ميل.

وسوف يخضع المتجر الصيني (في حال إطلاقه) لقوانين الحكومة الصينية التي ترغب في منع الوصول إلى بعض التطبيقات؛ بسبب "محتواها غير المُلائم" حسبما ذكر القرير.

وتحاول غوغل من هذه الخطوة الوجود بقوة في السوق الصينية، خصوصاً مع اعتماد كثير من الشركات، مثل شاومي وهواوي، على نظام أندرويد لتشغيل أجهزتهم، لكن مع إزالة تطبيقات مثل غوغل بلاي، وخرائط غوغل، وبحث غوغل بالإضافة إلى بريد جي ميل.

ونقلت شركة غوغل مكاتبها إلى هونغ كونغ بعدما حجبت الحكومة الصينية الوصول إلى مُحرك البحث؛ نتيجةً لرفض غوغل رقابة الحكومة على عمليات البحث.

وقالت غوغل إنها تعرضت لهجمات اختراق خطيرة في عام 2010 مصدرها الصين، بعدما توترت علاقتها مع الحكومة، وهو ما تم نفيه بشكل قاطع.

يُذكر أن شركة آبل تعاونت في الفترة الأخيرة مع الحكومة الصينية بشكل كبير؛ ما سمح لها بتحقيق عوائد قياسية بلغت 1.7 مليار دولار من متجر التطبيقات فقط.

مكة المكرمة