"فايزر" تؤكد فعالية دوائها المضاد لـ"كورونا" بنسبة 89%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xanMde

عقار باكسلوفيد يقدم على مدار 5 أيام بواقع 6 أقراص يومياً على مرتين

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 14-12-2021 الساعة 18:30

ما هي فعالية أقراص "باكسلوفيد" التي طورتها فايزر ضد كورونا؟

أثبتت فعالية بنسبة 89%.

ما هي أقراص باكسلوفيد؟

جرعة يأخذها المصاب لمدة 5 أيام بواقع 6 أقراص يومياً على مرتين.

قالت شركة "فايرز" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن التجارب السريرية النهائية للعقار الذي طوّرته لمواجهة فيروس كورونا المستجد أثبت فعالية بنسبة 89% في مواجهة الأعراض الخطيرة وحالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بالفيروس.

وأوضحت الشركة في بيان أن التجارب النهائية التي أجريت على عقار "باكسلوفيد" (أقراص تعطى عن طريق الفم)، أظهرت تراجعاً يقدر بـ10 أضعاف في الأحمال الفيروسية، وذلك خلال اليوم الخامس من التداوي.

وجاء إعلان فايزر فعالية الدواء الجديد في وقت يؤكد فيه علماء بريطانيون أن تلقي جرعتين من اللقاح ليس كافياً لمواجهة متحور "أوميكرون" الجديد.

وقالت فايزر إن التجارب السريرية النهائية التي جرت على العقار الجديد لم تنتج أي حالات وفاة بين الـ697 شخصاً الذين شملتهم التجربة، فيما توفي 9 أشخاص من بين 682 شخصاً تلقوا عقاراً وهمياً، ونقل 44 آخرون إلى المستشفيات.

ولم يطعم أي من المشاركين في هذه التجارب. وفي حال تلقى المريض الدواء خلال الأيام الـ5 الأولى من ظهور أعراض الفيروس فإنه قد يتعافى بنسبة 88%.

وكانت فايزر قد أعلنت، الشهر الماضي، أن التجارب "الأولية" للدواء أثبتت فعاليته بنسبة 89%، وقالت إن تحسناً ملحوظاً طرأ على من تناولوه خلال 3 و5 أيام.

ويجمع العقار الجديد الذي طوّرته الشركة الأمريكية بين دواء جديد مضاد للفيروسات يُسمى "نيرماتريلفير" وعقار أقدم يسمى "ريتونافير".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، في بيان، اليوم الثلاثاء: إن هذه النتائج "تؤكد قدرة الدواء على إنقاذ حياة المرضى في جميع أنحاء العالم، سواء تم تطعيمهم أم لا".

وأكد بورلا أن المتغيرات الجديدة من الفيروس مثل أوميكرون فاقمت الحاجة إلى خيار العلاج بدلاً من اللقاح، حيث يمكن للعقار أن يصل إلى المصابين بشكل أسرع.

وأضاف: "نحن على ثقة من أن هذا العلاج المحتمل، إذا تم التصريح به أو الموافقة عليه، يمكن أن يكون أداة حاسمة للمساعدة في قمع الوباء".

وقالت فايزر إنها قدمت بيانات هذه التجارب لإدارة الدواء والغذاء الأمريكية كجزء من طلبها لترخيص استخدام الدواء في الحالات الطارئة.

ومن المتوقع إصدار بيانات الدراسة الكاملة في وقت لاحق من هذا الشهر وتقديمها إلى منشور تمت مراجعته من قبل النظراء.

والشهر الماضي، أعلنت إدارة جو بايدن أنها ستشتري 10 ملايين جرعة من دواء "باكسلوفيد" مقابل 5.295 مليارات دولار حال حصوله على تصريح من إدارة الغذاء والدواء.

ويمنح عقار "باكسلوفيد" بواقع 6 أقراص في اليوم الواحد على مرتين، وتستمر الجرعة لمدة خمسة أيام.