فايزر تؤكد فعالية لقاحها ضد سلالة كورونا الجديدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxwAJQ

دراسات مخبرية أثبتت قدرة اللقاح على تحييد الفيروس

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 08-01-2021 الساعة 16:00
- متى ظهرت السلالة الجديدة من كورونا؟

أواخر ديسمبر، في جنوب المملكة المتحدة وانتقلت إلى دول أخرى.

- ما مدى فعالية لقاح فايزر مع السلالة الجديدة؟

دراسة مخبرية أجرتها على أشخاص تلقوا اللقاح أظهرت أن اللقاح كان فعّالاً في تحييد الفيروس.

أكدت شركة "فايزر" الأمريكية أن لقاحها الذي طورته بالشراكة مع "بيونتيك" الألمانية أثبت فعالية ضد السلالة المتحورة من فيروس كورونا، التي ظهرت في بريطانيا وانتقلت إلى دول أخرى.

وقالت الشركة، الجمعة، إن دراسة مخبرية أجرتها على أشخاص تلقوا اللقاح، وراجعها علماء الشركة والقسم الطبي بجامعة تكساس، أظهرت أن اللقاح كان فعّالاً في تحييد الفيروس.

وقال فيل دورميتزر، وهو أحد كبار علماء اللقاحات الفيروسية في "فايزر"، إنه من المشجع أن اللقاح يبدو فعالاً ضد الطفرة الجديدة، إضافة إلى 15 طفرة أخرى سبق أن أجرت عليها الشركة اختبارات.

واعتمدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى، بينها عربية وخليجية، لقاح "فايزر-بيونتيك" المضاد لكورونا، وبدأت حملات لتطعيم سكانها به، منذ ديسمبر الماضي.

وظهرت السلالة المتحورة من كورونا في جنوب بريطانيا، أواخر ديسمبر، ودفعت حكومة المملكة المتحدة لفرض قيود من الدرجة الرابعة، ودفعت عشرات الدول لإغلاق حدودها وتعليق حركة الطيران من وإلى المملكة المتحدة.

وتشير الدراسات إلى أن السلالة الجديدة التي ظهرت في دول عربية وخليجية أيضاً ليست أكثر فتكاً من السلالة الأولى، لكنها أسرع منها انتشاراً بنحو 54%.

واعتمد العديد من الدول لقاحات أخرى للوباء؛ مثل لقاح "موديرنا" الأمريكي، و"سترازينكا" البريطاني، و"سينوفارم" الصيني، و"سبوتنيك-في" الروسي.

ولا يعرف إن كانت هذه اللقاحات تبدي فعالية في مواجهة السلالة الجديدة أم لا.

مكة المكرمة