"فايزر" تؤكد نجاح لقاحها ضد كورونا بنسبة 95%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kkeAA9

لقاح فايزر بيونتيك مثّل أول انتصار على كورونا

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 18-11-2020 الساعة 17:39

أعلنت شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية، اليوم الأربعاء، أن نتائج الاختبارات السريرية للقاحهما ضد فيروس كورونا المستجد تشير إلى نجاحه في مواجهة الفيروس بنسبة 95٪.

وفي بيان نشرته "فايزر" قالت الشركة الأمريكية إنها و"بيونتيك" أعلنتا، في وقت سابق من اليوم، أن التحليل الأخير لمدى فعالية لقاح "BNT162b2"، الذي طورتاه معاً، أظهر أن فعاليته بنسبة 95٪، وذلك بعد مرور 28 يوماً على الحقنة الأولى.

وأوضح البيان أن الشركتين ستتقدمان إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خلال الأيام القريبة، للحصول على ترخيص رسمي للقاحهما في الولايات المتحدة.

وفي التاسع من نوفمبر الجاري، أعلنت شركة "فايزر" للصناعات الدوائية أن لقاحها الذي طورته بالشراكة مع بيونتيك الألمانية أثبت فعالية بنسبة تجاوزت الـ 90%، خلال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

ومثّل إعلان فايزر أول انتصار قابل للتصديق على الوباء الذي اجتاح العالم منذ أواخر العام الماضي. وتوقعت الشركة الأمريكية أن يتصدر لقاحها سباق اللقاحات العالمية من فيروس كورونا المستجد.

وبعد خمسة أيام من إعلان فايزر عن اللقاح الذي حرّك أسواق المال العالمية، أعلنت شركة "موديرنا" الأمريكية، في 16 نوفمبر، أن لقاحها التجريبي أظهر فاعليته بنسبة 94.5%.

وقالت الشركة إن هذه نتائج مبكرة لاختبار سريري على أكثر من 30 ألف مشارك.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"موديرنا"، ستيفان بانسيل: "أعطانا هذا التحليل المؤقت الإيجابي لدراستنا من المرحلة الثالثة أول إثبات سريري بأن لقاحنا قادر على منع الإصابة بمرض كوفيد-19، وضمن ذلك المرض الشديد".

ورغم النتائج المبشرة للقاح موديرنا إلا أن أسبقية فايزر بالإعلان عن نجاح لقاحها منحه شهرة واسعة ودفع العديد من الدول لمحاولة إبرام اتفاقات للحصول عليه.

مكة المكرمة