"فايزر" تطلب أسبوعين لتحديد فعالية لقاحها ضد المتحور الأفريقي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7dQxKq

المتحور الجديد انتشر في جنوب أفريقيا

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 26-11-2021 الساعة 16:21
- ماذا قالت "الصحة العالمية" عن المتحور؟

إن الأمر سيستغرق بضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كان ينبغي تصنيفها على أنها "سلالة تثير الاهتمام".

- ماذا قالت "فايزر​" عن تأثير لقاحها على المتحور؟

إنها تحتاج أسبوعين للعمل على بيانات بشأن ذلك.

تتزايد المخاوف بشأن متغير جديد لفيروس كورونا تمّ رصده في جنوب أفريقيا، بعدما أعلنت اكتشاف 22 حالة إصابة بالسلالة "B1529.1" في البلاد، فيما طلبت شركة "فايزر" أسبوعين لتحديد فعالية لقاحها ضد "المتحور الأفريقي".

وصنفت منظمة الصحة العالمية السلالة الجديدة كإحدى "السلالات الخاضعة للمراقبة"، وقالت إن أقدم العينات الموثقة كانت من عدة دول في نوفمبر.

وقالت "ماريا فان كيركهوف" خبيرة كورونا في منظمة الصحة العالمية، إنه تم اكتشاف السلالة في جنوب أفريقيا وليس هناك حالياً غير أقل من 100 تسلسل جينوم كامل للسلالة.

وسيستغرق الأمر بضعة أسابيع لمعرفة المزيد وتحديد ما إذا كان ينبغي تصنيفها على أنها "سلالة تثير الاهتمام" أو "سلالة مثيرة للقلق" وإعطائها اسماً يونانياً مثل "دلتا".

وأشارت كيركهوف إلى أن العدد الكبير من الطفرات التي أحدثتها السلالة يمكن أن يغيّر من سلوك الفيروس. لكن لم يتضح بعدُ ما الذي يمثله ذلك بالنسبة لفعالية اللقاحات والأدوية الحالية.

ولاحقاً أطلقت منظمة الصحة العالمية على سلالة الفيروس الجديد الذي ظهر في جنوب أفريقيا اسم "أوميكرون" ووصفته بأنه "متحور مثير للقلق".

فيما أعلن المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض رفعه مستوى التحذير من كورونا إلى "مستوى عالٍ جداً".

من جانبها توقعت شركة "​فايزر​"، وفقاً لوكالة "فرانس برس"، "الحصول خلال أسبوعين، على بيانات بشأن تأثير لقاحها على متحور ​كورونا​ الأفريقي".

وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه سوف يقترح وقف حركة السفر الجوي من جنوب القارة الأفريقية، في ظل تزايد المخاوف بشأن السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تنتشر في تلك المنطقة.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لاين، قولها في تغريدة على موقع "تويتر": إن الكتلة "سوف تقترح، بالتنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء، تفعيل مكابح الطوارئ من أجل وقف السفر الجوي من منطقة جنوب القارة الأفريقية، بسبب المخاوف من السلالة الجديدة المتحورة".

يُذكر أن بريطانيا ودولاً أخرى حظرت مؤقتاً الرحلات الجوية القادمة من جنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإيسواتيني، اعتباراً من ظهر الجمعة، قائلةً إن السلالة أخطر طفرة مكتشفة حتى الآن.

من جانبها اعتبرت جنوب أفريقيا قرار بريطانيا حظر الرحلات الجوية القادمة من ست دول بجنوب القارة الأفريقية بسبب ظهور السلالة الجديدة، "متسرعاً".

ويخشى العلماء في جنوب أفريقيا من أن يكون المتحور الجديد هو سبب زيادة الإصابات مؤخراً في محافظة غوتنغ، حيث اكتُشفت الحالات الأولى لهذا المتحور.

مكة المكرمة