فايزر تعلن فعالية عالية لـ"حبة" علاج مرضى كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3Qp8b

هل تقضي حبة فايزر على "كورونا"؟

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 05-11-2021 الساعة 20:16
- ما العقار الجديد؟

"باكسلوفيد"، ويعمل بنسبة 89% على تقليل وفيات البالغين المصابين بالفيروس.   

- كيف رحبت بريطانيا بالعقار الجديد؟
  • اشترت 250 ألف علبة من العقار.
  • وصفته بأنه فعال في خفض إصابات ووفيات "كورونا".   
- ماذا توقعت شركة "فايزر"؟

الاقتراب من نهاية وباء كورونا في الولايات المتحدة.

أعلنت شركة "فايزر"، الجمعة، أن الاختبارات السريرية التي أجريت لأول حبة من نوعها أنتجتها لعلاج مرضى كورونا تظهر فعالية عالية.

ونجح الدواء الذي أطلق عليه "باكسلوفيد" بنسبة 89% في خفض خطر نقل المرضى إلى المستشفيات أو وفاة العديد من البالغين المصابين بـ"كوفيد-19"، والأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض الشديد.

وذكرت الشركة أن نتائج هذا الاختبار السريري الذي جرى في المرحلة المتوسطة إلى المتأخرة جيد، إلى درجة أن فايزر ستتوقف عن البحث عن أشخاص جدد لإخضاعهم للاختبارات. 

ومن المقرر أن ترفع البيانات إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في أقرب وقت؛ للحصول على إذن لاستخدام الدواء بشكل طارئ.

وتعليقاً على ذلك قال المدير التنفيذي لفايزر، ألبرت بورلا: "أنباء اليوم تمثل تغييراً حقيقياً لقواعد اللعبة في الجهود العالمية لوقف الدمار الناجم عن هذا الوباء".

وأضاف أن "هذه البيانات تدل على أن دواءنا المضاد للفيروس الذي يؤخذ عبر الفم، في حال أقرته أو رخصته الهيئات الناظمة، سيكون بمقدوره إنقاذ حياة المرضى، وخفض شدة إصابات كوفيد-19، ومنع الحاجة لنقل تسع من 10 حالات إلى المستشفيات".

وقد تركز التحليل الأساسي للبيانات على أرقام ترتبط بـ1219 بالغاً في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وأفريقيا وآسيا.

وكانت فايزر بدأت تطوير الدواء في مارس 2020. 

بدوره أشاد وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، الجمعة، بالنتائج الناجحة لتجربة حبوب شركة "فايزر".

وبحسب قناة "الحرة" قال ساجد جاويد: "إذا تمت الموافقة عليه فقد يكون هذا سلاحاً مهماً آخر لمكافحة الفيروس إلى جانب اللقاحات، والعلاجات الأخرى، بما في ذلك مولنوبيرافير، الذي كانت المملكة المتحدة أول دولة في العالم توافق عليه هذا الأسبوع".

وكانت المملكة المتحدة اشترت 250 ألف علبة من العقار، الذي قالت عنه "فايزر" إنه فعال في خفض خطر نقل المرضى إلى المستشفيات، أو وفاة عديد من البالغين المصابين بكوفيد-19، والأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض الشديد.

بدوره قال عضو مجلس إدارة شركة "فايزر"، سكوت غوتليب، خلال مداخله في قناة "سي إن بي سي"، الجمعة: "ربما نقترب من نهاية وباء كورونا في الولايات المتحدة".

ورجح غوتليب أن تساعد القرارات الأخيرة للإدارة الأمريكية في فرض التلقيح على العمال والموظفين، بداية من يناير المقبل، في التعجيل بنهاية الوباء.

وقال غوتليب، وهو أيضاً مفوض سابق في إدارة الغذاء والدواء: "بحلول 4 يناير، قد يكون هذا الوباء قد انتهى على الأقل فيما يتعلق بالولايات المتحدة بعد أن نجتاز موجة العدوى الناجمة عن متحور دلتا".

مكة المكرمة