فريق سعودي ينال براءة اختراع عن مثبطات "كورونا ميرس"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MDBq54

البحث يعد أحد البحوث الاستراتيجية والمدعومة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 22-04-2021 الساعة 16:16

في أي جامعة أجريت الأبحاث؟

جامعة الملك فيصل.

متى ظهرت متلازمة الشرق الأوسط التنفسية لأول مرة؟

عام 2015.

حاز فريق بحثي سعودي براءة اختراع من مكتب براءة الاختراعات الأمريكية عن بحث بعنوان "مثبطات ببتيدية لفيروس كورونا ميرس"، وهو الفيروس المتسبب في متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وذكرت صحيفة "سبق" السعودية، اليوم الخميس، أن فريقاً بحثياً من كلية الطب البيطري في جامعة الملك فيصل حقق الإنجاز العلمي الجديد.

وبين عميد كلية الطب البيطري، ناصر بن عبد الله الحمام، أن "هذا البحث يعد أحد البحوث الاستراتيجية والمدعومة من قبل جامعة الملك فيصل"، لافتاً إلى أن فيروس كورونا المتسبب في متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS COV) يمثل خطراً صحياً كبيراً ويؤدي إلى الوفاة بسبب الالتهاب الرئوي، ولذا كانت هناك حاجة ملحة لتطوير علاجات جديدة ضد هذا الفيروس المستحدث".

وأوضح: "جاء هذا الاختراع ليسهم في منع التغيرات التركيبية بالفيروس أثناء اتحاده بالخلايا، والقيام بعلاج الخلايا المصابة بالفيروس، كما يحتوي الاختراع على قطع ببتيدية محاكية لبعض بروتينات الاندماج الفيروسية، وتم تعديلها وراثياً لتتمكن من الاتحاد بقوة مع تجاويف الاندماج الخلوي المنتشرة على سطح فيروس كورونا".

وأردف: "وقد أظهرت النتائج قدرة الأدوية الجديدة على منع الاندماج الغشائي بين غلاف الفيروس وخلايا العائل، وكذلك تم تثبيط الفيروس ومنع تكاثره بنسبة تصل إلى أكثر من 98.7%، وتعد الببتيدات المكتشفة أقوى مثبط لتكاثر فيروس الميرس حتى الآن".

وتابع: "حيث ثبطت تكاثر الفيروس عند تركيزات منخفضة جداً وخالية من الأعراض الجانبية لكونها تتكون من أحماض أمينية طبيعية وغير معالجة كيميائياً، ولم تظهر أي سمية على الخلايا حتى أكثر من 10 أضعاف جرعتها المؤثرة على تكاثر الفيروس".

يشار إلى أن مرض "ميرس" هو متلازمة تنفسية حادة يصاحبها ارتفاع درجة الحرارة والتهاب رئوي سفلي شديد، سببه فيروس كورونا، الذي انتشر عام 2015 في منطقة الشرق الأوسط.

مكة المكرمة