فريق قطري يتمكن من تطوير مادة جديدة لمعالجة المياه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5d37Z1

الفريق قدم براءة اختراع في أمريكا

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-02-2021 الساعة 16:06
- ما الذي يتميز به الكربون المشتق من الكربيد والذي تم تطويره؟

بقدرة فريدة على إزالة الفوسفات بكفاءة واسترداده من المياه المعالَجة، مع إزالة الملوثات.

- هل تقدم الفريق بالحصول على براءة اختراع؟

نعم، في الولايات المتحدة الأمريكية.

تمكن فريق من الباحثين من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة وكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، من تطوير مادة جديدة لتطبيقات معالجة المياه.

ويتمتع الكربون المشتق من الكربيد والذي تم تطويره، بقدرة فريدة على إزالة الفوسفات بكفاءة واسترداده من المياه المعالَجة، مع إزالة الملوثات الدقيقة مثل الأدوية والمركبات التي تعطل عمل الغدد الصماء.

وهذا الاكتشاف نتيجة للعمل الذي قاده إسماعيل المناصرة، طالب الدكتوراه بكلية العلوم والهندسة، تحت إشراف مشترك من الدكتور فيكتور كوتشكودان، عالم رئيس بمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة؛ والدكتور طارق الأنصاري، الأستاذ المساعد في كلية العلوم والهندسة القطرية.

ويجري مركز المياه، التابع لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، أبحاثاً حول موارد المياه، وتحلية المياه، ومعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها.

وقالت الدكتورة جيني لولر، مديرة أولى بمركز أبحاث المياه في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة: إن الهدف من الاكتشاف "إيجاد حلول أفضل لمعالجة المياه وإعادة استخدامها، ليس فقط في قطر، ولكن على نطاقٍ عالمي".

وأضافت: "نحن واثقون تماماً بالفريق والإمكانات التي يُظهرها بحثنا عن الكربون المشتق من الكربيد. ونتطلع الآن إلى تعزيز عملية تطوير هذه المادة بهدف تسويقها في نهاية المطاف، من أجل تحقيق الفائدة للمجتمع بأكمله".

وتقدم الفريق بطلب للحصول على براءة اختراع أمريكية مؤقتة للمادة الجديدة، وتم نشر البحث في مجلة دورية للعلوم وهندسة الصحة البيئية، وأخرى لهندسة معالجة المياه.

وتتمتع المادة الجديدة، وهي الكربون المشتق من الكربيد، بقدرة على الامتصاص أعلى بكثير من المواد الأخرى المشابهة لها، وهو ما يسمح لها ليس فقط باستيعاب كميةٍ أكبر من الفوسفات أو الملوثات الأخرى، ولكن أيضاً باسترداده بكفاءة.

وتُظهر الدراسات أن هذه المادة يمكن أن تمتص الفوسفات بمقدار يصل إلى 1.5 ضعف كمية الفوسفات التي يمكن أن تمتصها المواد التجارية الحالية.

ومن المزايا الرئيسة الأخرى لمادة الكربون المشتق من الكربيد، أنه يمكن استخدامها لمعالجة مياه الصرف الصحي ليس فقط من النفايات المنزلية، ولكن أيضاً من مصانع الأدوية والمستشفيات؛ للتخفيف من المخاطر البيئية والصحية.

وتنص رؤية قطر الوطنية 2030 والاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، على الاهتمام بزيادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالَجة.

مكة المكرمة