فلكي كويتي: "جمرة الصيف" تبدأ الخميس بدرجات حرارة مرتفعة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3moKrw

درجات حرارة مرتفعة بالكويت لنصف شهر

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 15-07-2020 الساعة 15:16

قال فلكي كويتي، إن يوم غدٍ الخميس يصادف دخول موسم "جلة الصيف" بعد انتهاء فترة "مربعانية القيظ"، حيث ستشهد الكويت درجات حرارة شديدة.

ونقلت وكالة "كونا" الرسمية الكويتية، عن الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون، قوله إن موسم جلة الصيف أو ما يسمى (جمرة الصيف) يبدأ غداً وينتهي عند طلوع نجم (سهيل) في 24 أغسطس وبه يعتدل الجو، بعد انتهاء "مربعانية القيظ" أول موسم الصيف الفعلي، اليوم الأربعاء والتي استمرت 39 يوماً.

وأوضح أن "موسم جلة الصيف يبدأ مع موسم الجوزاء الثانية في 16 يوليو، ونوؤها نجم (الهنعة) وفترتها 13 يوماً وتستمر حتى 28 يوليو، وتكون درجة الحرارة فيها شديدة وتقل سرعة الرياح بها، حيث تهب رياح السموم، خاصة في فترة باحورة الصيف التي تبدأ من 23 يوليو حتى 30 من الشهر ذاته".

ولفت إلى أن "الموسم الثاني من جلة الصيف هو موسم (المرزم) حيث يبدأ من 29 يوليو، ويستمر حتى 10 أغسطس ونوؤه نجم (الذراع)"، مبيناً أن الحرارة تكون مستمرة في الارتفاع، وتبلغ 50 درجة مئوية وتصل إلى 51 درجة مئوية.

وبيَّن أن "الموسم الأخير من جلة الصيف هو موسم (الكليبين) ونوؤه (النثرة)، ويبدأ من 11 أغسطس ويستمر حتى 23 أغسطس"، وغالباً ما يتأثر برياح "الكوس"؛ وهي الرياح الجنوبية الشرقية المحملة بالرطوبة المزعجة في بعض الأيام.

مكة المكرمة