فيروس ظهر قبل 50 عاماً يطرق أبواب أوروبا مجدداً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7r5va4

فحص العلماء أنسجة 12 خفاشاً ظهرت عليها آثار تحوّر بسبب الأمراض

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 25-12-2020 الساعة 21:53
- ما هو هذا الفيروس؟

فيروس "إيسيك كول" هو فيروس يصيب الخفافيش، ظهر في الاتحاد السوفييتي في سبعينيات القرن المنصرم، والآن عاد من جديد.

- ما أعراضه؟

إذا أصاب البشر تظهر عليهم أعراض الحمى والصداع وآلام العضلات والغثيان.

اكتشف علماء فيروساً حيواني المنشأ ظهر قبل نصف قرن ولم يظهر بعدها، يطلق عليه "فيروس إيسيك كول" (Bat-Borne Issyk-Kul)، خلال دراسة أجرتها عدة جامعات ومعاهد ألمانية، أبرزها "معهد روبرت كوخ للفحص الفيروسي.

تم اكتشاف الفيروس لأول مرة في عام 1973 في الاتحاد السوفييتي، ويوصف بأنه فيروس ممرض للإنسان، ولم ينتشر في أوروبا منذ تلك الفترة وإلى وقت قريب.

ووفقاً لما نشره موقع مجلة "ناتشر" العلمية، الجمعة، يمكن للإنسان المصاب بالفيروس أن تظهر عليه أعراض الحمى والصداع وآلام العضلات والغثيان.

بينما كان الباحثون يدرسون من كثب فيروسات حيوانية المصدر، فحص العلماء أنسجة 12 خفاشاً مختلفاً ظهرت عليها آثار تحوّر بسبب الأمراض.

قام العلماء على أثرها بفحص العينات بدقة بغية تحديد المرض أو الفيروس المسبب لهذا التحوّر في الأنسجة الأصلية، والمفاجأة كانت أن سبب هذا التحوّر هو فيروس "إيسيك كول".

وبعد التأكد من نتائج الفحوصات عاد الباحثون وفحصوا الخفافيش بحثاً عن هذا الفيروس، والنتيجة أنّ 9 منها كانت نتائجها إيجابية.

ووفقاً للمجلة فإنّ العلماء لم يحددوا بعد طريقة انتقال الفيروس للبشر، لكن أبدوا قلقهم من انتشار وتفشي الفيروس وسط حالة الهلع التي أوجدها الجيل الجديد من فيروس كورونا.

 

مكة المكرمة