فيروس "هانتا" يظهر في الصين.. ما أعراضه؟ وكيف ينتقل؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/92XVam

لم يثبت بعد إمكانية انتقال فيروس هانتا بين البشر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 24-03-2020 الساعة 20:54

قتل فيروس جديد يُدعى "هانتا" شخصاً جنوب غربي الصين، وذلك تزامناً مع انحسار وانخفاض أعداد المصابين في البلاد بفيروس كورونا المستجد، الذي شل حركة العالم بأسره.

وذكرت صحيفة "ذا غلوبال تايمز" الصينية أن المريض بفيروس هانتا من مقاطعة يونان الصينية بفيروس هانتا "توفي أثناء عودته من عمله، الاثنين، إلى مقاطعة شان دونغ، قادماً في حافلة تضم 32 راكباً".

وأضافت أنه تم إجراء الفحوصات اللازمة للركاب للتأكد إذا كانوا مصابين بفيروس هانتا، كإجراء احترازي.

واكتشِف الفيروس، الذي يسبب ما يعرف باسم "متلازمة الهانتافيروس الرئوية"، أول مرة في الولايات المتحدة عام 1993.

ما هو "هانتا"؟

ووفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن فيروسات "هانتا" هي مجموعة من الفيروسات التي تنتشر بشكل رئيس عن طريق القوارض، ويمكن أن تسبب أمراضاً متنوعة لدى البشر.

وتتشابه متلازمة هانتا الرئوية مع أعراض الإنفلونزا العادية، لكنها قد تتفاقم بسرعة لتصبح مشكلات تنفسية ربما تهدد الحياة.

وحسب منظمة الصحة العالمية تعد هذه المتلازمة مرضاً تنفسياً فيروسياً حيواني المنشأ، وتنتقل العدوى إلى الإنسان بصفة أساسية عن طريق استنشاق الرذاذ أو ملامسة فضلات القوارض المصابة بالعدوى أو روثها أو لعابها.

وعلى عكس فيروس كورونا، لم يثبت بشكل قطعي حتى الآن إمكانية انتقال فيروس هانتا بين البشر وبعضهم.

فيما أشارت "الصحة العالمية"، على موقعها الإلكتروني، إلى أنه قد سبق توثيق انتقال محدود للمتلازمة الرئوية الفيروسية بين البشر من جراء الإصابة بفيروس الأنديز (سلالة من فيروسات هانتا) في الأرجنتين.

أعراض الفيروس

تشمل الأعراض المبكرة لـلمتلازمة الرئوية بفيروس هانتا "HPS" التعب والحمى وآلام العضلات، بالإضافة إلى الصداع والدوار والقشعريرة واضطرابات في البطن.

إذا ترك المريض دون علاج ربما تتطور الأعراض إلى سعال وضيق تنفس وقد تكون قاتلة، ويبلغ معدل الوفيات 38%، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض.

في حين أن الأعراض الأولية للحمى النزفية والمتلازمة الكلوية "HFRS" هي ذاتها ولكن قد تسبب انخفاضاً في ضغط الدم وصدمة حادة وارتشاحاً في الأوعية الدموية وفشلاً كلوياً حاداً.

ولا يمكن نقل المتلازمة الرئوية بفيروس هانتا "HPS" من شخص لآخر، في حين أن انتقال الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية "HFRS" بين الأشخاص نادر للغاية.

وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض فإن التحكم في أعداد القوارض هو الاستراتيجية الأساسية للوقاية من عدوى فيروس هانتا.

وحتى مساء الثلاثاء، أصاب فيروس كورونا أكثر من 408 آلاف شخص بالعالم، توفي منهم ما يزيد على 18 ألفاً و258 شخصاً، في حين تعافى أكثر من 107 آلاف.

وأجبر انتشار الفيروس دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر التجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

مكة المكرمة