فيسبوك يدخل عالم صناعة الأدوية بطريقة مبتكرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4d4XAq

يتنبأ النموذج بكيفية تفاعل الأدوية بعضها مع بعض

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 20-04-2021 الساعة 00:30

ما هو البرنامج الجديد؟

برنامج يدعى "CPA"، وهو برنامج يتيح للباحثين وعلماء الأحياء الوصول المجاني إليه لتقييم تأثيرات تركيبات الأدوية لِمليارات الاحتمالات.

كيف سهّل عمل الباحثين؟

يمكن لـ CPA تقييم عشرات الأدوية تلقائياً في مجموعات وجرعات مختلفة في غضون ساعات قليلة، وهو أمر كان يتطلب إجراؤهُ سنوات عديدة، هذا إن توفرت المختبرات والميزانيات اللازمة.

كشف قسم أبحاث الذكاء الاصطناعي لعملاق وسائل التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، و"Helmholtz Zentrum München"، وهو مركز أبحاث في ألمانيا يركز على الصحة البيئية، عن نموذج مفتوح المصدر للذكاء الاصطناعي مصمم لتحديد كيفية تفاعل المُركبات الكيميائية بعضها مع بعض من أجل ابتكار أدوية جديدة.

التعاون الجديد تمثل في إطلاق برنامج يدعى "CPA"، وهو برنامج يتيح للباحثين وعلماء الأحياء الوصول المجاني إليه لتقييم تأثيرات تركيبات الأدوية لِمليارات الاحتمالات.

لا يتنبأ النموذج بكيفية تفاعل الأدوية بعضها مع بعض فحسب، بل يتنبأ أيضاً بكيفية عملها معاً لمهاجمة أنواع معينة من الخلايا والأمراض.

ووفقاً لما نشره موقع فيسبوك في مدونة، الاثنين، يمكن لـ CPA تقييم عشرات الأدوية تلقائياً في مجموعات وجرعات مختلفة في غضون ساعات قليلة، وهو أمر كان يتطلب إجراؤهُ سنوات عديدة، هذا إن توفرت المختبرات والميزانيات اللازمة.

وقال فابيان ثيس، رئيس فريق البحث الألماني: "نحن متحمسون الآن للاستفادة من CPA للتنبؤ بتأثير الأدوية في الأنسجة والخلايا، واكتشاف عقاقير جديدة".

وأضاف: "مساحة البحث هذه - عبر أنواع الخلايا ومجموعات الأدوية بالإضافة إلى تنوع المرضى - كبيرة بشكل لا يصدق ولا يمكن استكشافها بالكامل من الناحية التجريبية، لذلك هناك حاجة ماسة للذكاء الاصطناعي هنا".

مكة المكرمة