فيسبوك يعيد رسم خريطة العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LJrpWn

البرنامج رسم طرقاً مجموع طولها 300000 ميل في تايلاند وحدها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 24-07-2019 الساعة 16:46

أصدرت شركة فيسبوك، اليوم اﻷربعاء، مجموعة من الأدوات التي تعمل على التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، للمساعدة في إنشاء خرائط للعالم.

الخوارزمية الجديدة لـ"فيسبوك"، التي أطلقت عليها "Map with AI"، تستخدم أداة سهلة لتحرير الخرائط والرسم اسمها "RapiD"، تتيح للمستخدمين تحرير الخرائط والتعامل معها بكل سهولة.
البرنامج برمته يعمل بالتعاون مع "OpenStreetMap" وهي مؤسسة بريطانية تعاونية لرسم الخرائط، تعمل على إنشاء خرائط، مصدرها الحشود البشرية بسهولة.

يتنبأ نموذج "الذكاء الاصطناعي" بوجود طرق في صور معينة من خلال مرور الحشود البشرية من تلك الطرق، ويضعها كطبقة أرجوانية اللون على الخريطة، والخريطة الأصلية تكون كطبقة بيضاء اللون، بعدها يحرر المستخدم الطريق في الخريطة الأرجوانية من خلال تثبيته أو إزالته.

وقال دانيل كريسانوف، مدير هندسة "فيسبوك": "إن هذا النموذج يمكنه اكتشاف الطرق غير المعبدة، وكذلك الأزقة وحتى مسارات المشاة، ويميّزها عن مجاري الأنهار أو الجدران المماثلة بصرياً من خلال صور الأقمار الصناعية".

لاختبار النموذج الجديد رسم "فيسبوك" طرقاً غير معبدة في تايلاند، يبلغ مجموع طولها 300000 ميل، إضافة لتحديد طرق كثيرة في إندونيسيا وبنغلادش وأفغانستان.

وقال دريشتي باتلي، مدير برنامج الخرائط في "فيسبوك": "إن بيانات الخرائط هذه يمكن استخدامها لأشياء مثل التخطيط الاقتصادي والاستجابة لإدارة الكوارث".

تمتاز كثير من المناطق الريفية في العالم بصعوبة تحديد مسارات الطرق فيها، إذ تعاني هذه المناطق النائية صعوبة الوصول إلى الإنترنت، وشبه انعدام لمصادر الطاقة.

يمكن أن يؤثر انعدام توافر الخرائط عن تلك المناطق في الاستجابة السريعة بحال وقوع الكوارث، والتخطيط المجتمعي، والتنمية الاقتصادية.

مكة المكرمة