"فيسبوك" يقرأ أفكار الأبكم ويكتبها.. كيف ذلك؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GbwvvB

تمكن الباحثون من فك شيفرة الدماغ بزرع أقطاب في أدمغة المشاركين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 31-07-2019 الساعة 21:30

بالنسبة لكثيرين، قد تبدو فكرة الكتابة باستخدام الأفكار صيحة مستمدة من أفلام الخيال العلمي، لكن "فيسبوك" موَّل بحثاً كبيراً بهذا المجال على مدار العامين الماضيين، بحسب ما ذكرته تقارير نشرها موقع "ناجر" أمس الثلاثاء.

إذ قدَّم قسم الأبحاث في "فيسبوك" تحديثاً لآخر ما وصل إليه طموحه العلمي، الذي قد يعتقد البعض أن لديه القدرة على توسيع مخالب الشبكة الاجتماعية المترامية الأطراف في "فيسبوك" إلى داخل عقولنا.

وتشير الدراسات التي أُجريت في جامعة كاليفورنيا مؤخراً، إلى إحراز عملاق التواصل الاجتماعي تقدُّماً في مجال واجهة الحاسوب-الدماغ، أو ما يعرف بـ"BCI"، حيث يمكن أن يسمح لأولئك الذين فقدوا القدرة على نطق الكلمات بالتواصل من خلال أفكارهم.

وأشار التقرير المنشور في موقع "ناجر"، إلى أن "فيسبوك" تمكَّن من تطوير ما يسمى "وحدات فك ترميز الكلام"، القادرة على فهم ما يريد الشخص قوله من خلال تحليل إشارات عقولهم.

وللوصول إلى هدفه المتمثل في إنشاء واجهة فعّالة وموثوقة بين الدماغ والحاسوب، أجرى فريق تشانغ أبحاثاً باستخدام أقطاب كهربائية مزروعة في أدمغة ثلاثة متطوعين بمركز "UCSF" لعلاج الصرع.

وتم توجيه التجارب نحو تطوير طريقة لتحديد الاستجابات المنطوقة للمتطوعين بناءً على نشاط الدماغ. وبعد بذل كثير من الجهد، توصَّل الباحثون إلى نقطة تمكنوا من خلالها من تحديد نشاط الدماغ عندما تحدَّث المشارك.

مكة المكرمة