في العيد.. نصائح للحامل عند تناول لحوم الأضاحي

وجبة واحدة من اللحوم تكفي ومثالية للمرأة الحامل

وجبة واحدة من اللحوم تكفي ومثالية للمرأة الحامل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 29-08-2017 الساعة 12:17


نحر الأضاحي شعيرة إسلامية يحرص المسلمون على أدائها؛ لما فيها من أجر كبير، بحسب ما جاء في الشريعة الإسلامية.

ويبدأ نحر الأضاحي بعد صلاة عيد الأضحى ويستمر في أيام العيد الأربعة حتى غروب الشمس في اليوم الرابع، وتشمل الأضحية الإبل والغنم والبقر.

ومن شروط قبول الأضحية أن يوزع لحمها على الناس؛ لذا يلاحظ في البلدان الإسلامية أشخاص يدورون على البيوت لتوزيع اللحوم.

ونظراً لكثرة اللحوم التي تصل إلى قسم من العوائل، لا سيما العوائل الفقيرة، التي يحرص من ينحر الذبائح أن تُشمل هذه العوائل بكمية من لحوم أضحيته، يُقبل كثيرون على تناول اللحوم بكميات كبيرة في خلال هذه الفترة من العام.

اقرأ أيضاً :

كسوة الكعبة.. تقاليد نسجت من الذهب والحرير وآيات الذكر الحكيم

لكن مختصين يرون أنه وبالرغم من الفوائد العديدة التي تكسبها اللحوم للإنسان، تبقى هناك مضار يجب تجنبها.

المعروف أن المصابين بأمراض معينة يعرفون ما يضرهم وما ينفعهم من الأطعمة، لذلك يتجنبون أكلها، لكن البعض ممن يتمتعون بصحة جيدة وغير ممنوعين من أطعمة ما، لا يدركون أن طرقاً معروفة في تناول الطعام أو كميات تناولها تضر بصحتهم، ومن بين هؤلاء النساء الحوامل.

ووفقاً لتحذير أطلقه مختصون، فإن على الحوامل تجنب استهلاك اللحوم بكثرة، خلال عيد الأضحى؛ لأن ذلك من شأنه الإضرار بصحة الجنين.

جاء ذلك في قائمة بمحظورات يتعين مراعاتها، قبل تناول لحوم الأضاحي، وضعتها الخبيرة قره خان، رئيسة جمعية "القابلات القانونيات" التركية (غير حكومية)، ومسؤول صحي تركي، في وقت سابق، وكان أغلبها يتعلق بالحوامل والمرضى، بوصفهم الفئات الأكثر عرضة للتأثر سلباً، وفقاً لوكالة الأناضول للأنباء.

وأشارت قره خان إلى أن "وجبة واحدة (من اللحوم) تكفي ومثالية، لكن إذا كانت الحامل ترغب في تناول المزيد فيجب ألا يزيد ذلك على الوجبتين"؛ إذ تواجه الحوامل مشاكل في الهضم، حال تناولهن اللحوم بكميات كبيرة، كما أنه قد يضر بالجنين.

وأضافت: "إذا كانت لدى الحامل مخاوف من الإصابة بمرض ضغط الدم، فإن الإفراط قليلاً في تناول اللحوم قد يؤدي إلى التعجيل بالمرض"، مشيرة في الوقت نفسه إلى أهمية استهلاك اللحوم الحمراء من أجل نمو أعضاء الجنين، بوصفها أهم مصدر للبروتينات خلال تلك الفترة.

وقالت الخبيرة: "اللحوم مهمة خلال هذه الفترة، ولتحقيق الفائدة القصوى من اللحوم، يجب استهلاكها مع فيتامين سي، وتناول الخضراوات، وعصير البرتقال، إلى جانب اللحوم، أمر في غاية الأهمية".

وأكدت أضرار استهلاك اللحوم النيئة، مضيفة أنه "ينبغي للحوامل الابتعاد عن كل شيء يحوي لحوماً نيئة، إذا لم نَطْهُ اللحوم بشكل جيد فإن بعض الجراثيم الموجودة داخلها ستنتقل إلى المرأة وتتسبب في مرضها، وقد يتأثر الجنين".

كما حذرت قره خان من استهلاك الحلويات بكميات كبيرة خلال العيد، داعية الحوامل إلى تفضيل الحلويات التي تصنع من الحليب دون المبالغة في الكمية.

في سياق متصل، نصح مدير الصحة بولاية قريرق قلعة التركية، علي فاتح سلفي، بطهي لحوم الأضاحي بطريقتي الشواء أو السلق والابتعاد عن القلي.

وحول نصائح التغذية خلال عيد الأضحى، دعا "سلفي" مرضى السكري والقلب والأوعية إلى عدم استهلاك اللحوم التي تحوي نسبة دهون عالية.

وأضاف: "يجب عدم طهي اللحوم مدة طويلة وبدرجة حرارة عالية، أو بطريقة القلي؛ لأنها تتسبب في تشكل مواد مسرطنة متنوعة، كما يعد استهلاك اللحوم مع الخضراوات طريقة صحية من ناحية تنويع الغذاء".

وتابع: "يجب عدم إضافة دهون إلى مأكولات اللحوم، ويجب طهيها بدهون تلك اللحوم، وينبغي تجنب استخدام دهون الذيل أو الزبدة، بشكل خاص، كما يجب إبعاد اللحوم عن الجمر عند الطهي بطريقة الشواء، كي لا تحترق وتتفحم".

وأشار "سلفي" إلى ضرورة تجميد اللحوم، بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة، مضيفاً: "يمكن حفظ اللحوم بدرجة 2 تحت الصفر لعدة أسابيع، وبدرجة 18 تحت الصفر لمدة أطول" محذراً من إعادة تجميدها.

وبين أن "اللحوم أغذية خطيرة، قابلة للتلف بسهولة، وانحلال اللحوم المتجمدة بعد إخراجها من الثلاجات، يشكل أرضية خصبة لبعض الكائنات الحية المجهرية، وهذا ما يهدد صحتنا".

وأضاف: "يجب طهي اللحوم المجمدة مباشرة، وعدم إعادة تجميدها، ويجب حل التجميد عن اللحوم بوضعها في الأجزاء الدنيا من الثلاجة، لا حلها بدرجة حرارة الغرف أو عبر أجهزة التدفئة المنزلية؛ لأن ذلك قد يجلب نتائج خطيرة على صحة الإنسان".

مكة المكرمة