قطر تحصد "برونزية" أولمبياد كوريا للابتكار للشباب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zNaRaP

الطالب القطري "جلاب" متوَّجاً بالجائزة الدولية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 16-10-2020 الساعة 21:31

حصدت دولة قطر الميدالية البرونزية والمركز الثالث على مستوى العالم في أولمبياد كوريا للابتكار الخامس للشباب (كيو 2020) الافتراضي.

وأكدت وزارة التعليم والتعليم العالي، في بيان لها، الجمعة، أن الفوز  جاء في المسابقة التي نظمتها عن بعد رابطة المخترعات ورائدات الأعمال الدولية (WWIEA) للتوعية بالابتكار، بمشاركة نحو 60 دولة من جميع أنحاء العالم.

وتُوجت قطر بالميدالية البرونزية والمركز الثالث على مستوى العالم، عبر الطالب عبد الهادي جابر جلاب، من مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين، عن بحثه الموسوم بـتأثير جسيمات الفضة النانوية على علاج القدم السكرية.

وارتكز البحث على فكرة ارتفاع عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري من 108 ملايين شخص في عام 1980 إلى أكثر من 422 مليوناً في عام 2017، وفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

ويعد ضعف تدفق الدم والاعتلال العصبي في القدمين أحد المضاعفات الرئيسة لمرض السكري، فضلاً عن ذلك، فإن خطر الإصابة بتقرح القدم والعدوى الناتجة عنه يمكن أن يؤديا إلى البتر ومضاعفات تهدد الحياة.

وصُمم هذا البحث بهدف إنتاج جوارب مشبعة بجزيئات نترات الفضة النانوية من مصدر نباتي، إذ تم خلط تركيزات مختلفة من نترات الفضة مع مستخلص نبات الجرجير لتوليد جزيئات الفضة النانوية، كما تم وضع الجوارب المشبعة بتركيز مختلف من الجسيمات النانوية على جرح بعمق 2 مم مصنوع في قدم الفئران المصابة بداء السكري، لاختبار الوقت اللازم لالتئام الجروح.

ويأتي هذا التتويج، ضمن مجموعة من الجوائز الدولية والإقليمية التي حققتها المدارس الحكومية القطرية في الفترة الماضية، والتي تدل على قوة مخرجات العملية التعليمية، وقوة الخطط التعليمية والأكاديمية التي تقوم عليها وزارة التعليم والتعليم العالي.

يشار إلى أن مسابقة أولمبياد كوريا للابتكار تعد فرصة لمشاركة طلاب المدارس والجامعات الوطنية والدولية بأفكارهم واختراعاتهم وابتكاراتهم وملكياتهم الفكرية.

وتهدف المسابقة إلى رعاية القادة العالميين من خلال الإبداع والشجاعة المعنوية والعمل الجماعي، ورعاية المواهب التي ستقود عصر الاقتصاد الإبداعي من خلال تطوير القيادة القائمة على نقاط القوة والمواهب الشخصية.

مكة المكرمة